الرئيسية / اقتصاد / بتوجيهات محمد بن زايد.. حكومة أبوظبي تُقدم حزمة من الحوافز المالية
صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة

بتوجيهات محمد بن زايد.. حكومة أبوظبي تُقدم حزمة من الحوافز المالية

كشفت حكومة أبوظبي، اليوم الأربعاء، عن حزمة شاملة من الحوافز المالية، تنفيذًا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

حزمة حوافز مالية

وجاءت الحزمة الشاملة من الحوافز المالية، ضمن الجهود المشتركة بين بنك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري، وذلك بالتعاون مع كل من دائرة المالية ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي.

مبادرات مالية للدعم

وتدعم المبادرات المالية، المجتمع والشركات في أبوظبي خلال فترة عدم الاستقرار الحالية التي تمر بها المنطقة والعالم، إثر انتشار فيروس "كورونا".

17 مبادرة مالية

وتقدم المبادرات المالية الـ 17 الدعم الفوري للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في أبوظبي، وذلك من خلال تقليل التكاليف المتعلقة بالتمويلات وتسهيل الحصول عليها، والمحافظة على مرونة اقتصاد أبوظبي.

المبادرات المصرفية

وتتضمن الإجراءات 10 مبادرات مصرفية تتعلق بالأفراد، و7 مبادرات مالية للشركات الصغيرة والمتوسطة، إذ سيكون متاحاً للأفراد المتضررين من الآثار المترتبة على " كوفيد-19 " الاستفادة منها بناءً على طلبهم من البنوك التي يتعاملون معها.

تأجيل سداد الأقساط

ويتمكن العملاء المؤهلين، وفق هذه المبادرات، من تأجيل سداد الأقساط المستحقة والفوائد على القروض الحالية "الشخصية والسيارات والتمويل العقاري" وبطاقات الائتمان بفترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر حتى 30 يونيو 2020 ومن دون احتساب أي رسوم إضافية، فضلاً عن تعليق الإجراءات المتعلقة بالاستحواذ على ملكية العقارات المرهونة حتى 30 يونيو 2020 للعملاء المتعثرين، وعن تجميد الحسابات المصرفية حتى سبتمبر 2020 للعملاء الذين فقدوا وظائفهم.

رد رسوم معاملات بطاقة الائتمان

وتُرد كامل رسوم معالجة معاملات بطاقات الائتمان التي تمت بالعملات الأجنبية والمرتبطة بإلغاء حجوزات السفر المنفذة بعد 1 يناير 2020، إضافة إلى إتاحة إمكانية سداد فواتير المياه والكهرباء على أقساط ميسرة بدون رسوم خدمة حتى 30 يونيو 2020.

سداد الأقساط المستحقة

وتؤجل عملية سداد الأقساط المستحقة والفوائد على القروض الجديدة "الشخصية والسيارات والتمويل العقاري" وبطاقات الائتمان عبر منحهم فترة سماح تصل إلى 3 أشهر حتى 30 يونيو 2020 مع خفض بنسبة 50% على الرسوم المصرفية.

أهداف المبادرات

وتخفض رسوم السداد المبكر بنحو 50% حتى 30 يونيو 2020، بالإضافة لذلك، ستُتاح إمكانية خفض معدلات الفائدة على القروض وبطاقات الائتمان الجديدة للعملاء وفقًا لمعدلات الفائدة المطبقة حديثاً .

مبادرات دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

واتُخذت 7 إجراءات، لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، تُمكن الشركات من هذه الفئة من تفعيل قروضهم ومدخراتهم بكفاءة أكبر، مع خفض تكاليف تشغيل أعمالهم.

تأجيل سداد الأقساط

وتؤجل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تأثرت من انتشار " كوفيد-19 "، سداد الأقساط المستحقة والفوائد على القروض الحالية عبر منح العملاء المؤهلين فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر حتى نهاية يونيو 2020 ومن دون احتساب أي رسوم إضافية.

شروط المبادرات

وتخضع المبادرات لشروط آليات الموافقة على الائتمان التي تطبقها البنوك للقروض الجديدة، وسيكون بإمكان بنك أبوظبي الأول، ومصرف أبوظبي الإسلامي، وبنك أبوظبي التجاري وضع وتنفيذ مبادرات إضافية إذا استدعت الحاجة لذلك، كما ستتم مراجعة المبادرات وتحديثها وفقاً لظروف السوق، وجميعها تمت بناءً على طلب العملاء من البنوك التي يتعاملون معها.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد: محاكم مركز دبي المالي العالمي حققت إنجازات قياسية في 2023

قال سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب …