الرئيسية / تكنولوجيا / "دبي الذكية" تستعرض مظاهر جاهزيتها الرقمية ضد "كورونا"
Smart Dubai
Smart Dubai

"دبي الذكية" تستعرض مظاهر جاهزيتها الرقمية ضد "كورونا"

أكدت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المدير العام لدائرة دبي الذكية، اليوم، أن دبي الذكية اتخذت التدابير الاحترازية اللازمة، لضمان أعلى درجات الوقاية والحماية ضد فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت أن المجلس التنفيذي للإمارة صدر قراراً بإمكانية "العمل عن بعد" لعدد من فئات الموظفين كالسيدات الحوامل وكبار السن وذوي الهمم وكذلك الذين يعانون من أمراض نقص المناعة.

ولفتت إلى أن التوجُّه لجعل دبي واحدة من أذكى مدن العالم، سمح بإيجاد البدائل التكنولوجية الداعمة لحكومة دبي على القيام بمهامها.

وقالت سعادتها إن حكومة دبي حققت تقدماً كبيراً نحو التحوّل إلى البيئة الذكية، الأمر الذي تصدرت به مدن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتكون عاصمة الشرق الأوسط الرقمية.

وأشارت إلى أن تطبيق نظام "حكومة بلا أوراق" ساهم في رفع مستويات كفاءة وسرعة تقديم الخدمات، وتوفير الوقت والجهد.

وتابعت أن الإمارة وفرت الميزات الأخرى التي توفرها الحلول الذكية للعاملين من داخل المقار الحكومية وكذلك جمهور المتعاملين.

ويستعرض لكم "برق الإمارات" مظاهر الجاهزية الرقمية ضد فيروس كورونا:

نظم تخطيط الموارد الحكومية

تضع مبادرة "نظم تخطيط الموارد الحكومية" حلولاً للتقنية المركزية، تنفذها أكثر من 70 جهة حكومية في الإمارة، وتدعم العمليات الحكومية في المجالات المالية واللوجستية والموارد البشرية من الرواتب والتوظيف وإدارة الأصول.

خدمات التواصل

تشمل خدمات التواصل الحكومي باقة من الخدمات المشتركة الخاصة بالتراسل الإلكتروني وتشمل خدمات استضافة البريد الإلكتروني، والدردشة الفورية، واستضافة المواقع الإلكترونية، إضافة إلى خدمة أرشفة البريد الإلكتروني، ونظام المراسلات الحكومية.

الموظف الذكي

يتيح تطبيق "الموظّف الذكي" سهولة قضاء خدمات شؤون الموظفين سواء خلال التواجد في مقر العمل أو خارجه، وسيتم الاعتماد عليه في تسجيل الدخول والخروج في بداية الدوام اليومي ونهايته، بدلاً من نظام البصمة.

كما يتيح إمكانية تقديم الإجازات، وطلب الشهادات، وإجراءات المشتريات، والحصول على الموافقات وغيرها الكثير، فضلا عن إمكانية استخدام التطبيق لتنفيذ المهام اليومية المختلفة مع توفير الوقت المستغرق لهذه المهام.

ويضم التطبيق نحو 58 جهة حكومية، يصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 5 آلاف موظف وموظفة.

الهوية الرقمية

أما "الهوية الرقمية" فهي بوابة ذكية يجرى من خلالها الخدمات الإلكترونية عبر مختلف قطاعات الدولة.

وهي أول هوية وطنية رقمية لجميع المواطنين والمقيمين، وتشمل ميزة التوقيع رقمياً على المستندات ما يوفر الكثير من الوقت والجهد، وتوفر المنصة نحو 5000 خدمة لجهات محلية واتحادية.

المورد الذكي

يوفر تطبيق "المورِّد الذكي" ضمن نظم تخطيط الموارد الحكومية إمكانية الوصول للبيانات والعقود والمناقصات والمعاملات المالية الخاصة بأكثر من 16 جهة حكومية.

ويتيح التسجيل كمورد جديد، وتتبع حالة التسجيل، وعرض المناقصات، وتقديم العطاءات، وتلقي أوامر الشراء، ورفع فواتير، وتتبع المدفوعات.

دبي الآن

ويمثل تطبيق "دبي الآن" البوابة الرقمية الموحّدة لخدمات مدينة دبي.

حيث يساعد التطبيق جميع سكان دبي على إنجاز معاملاتهم الحكومية عن طريق هواتفهم الذكية ومن أي مكان، دون الحاجة لمراجعة الجهات الحكومية الموفرة لتلك المعاملات.

ويشمل 116 خدمة تقدمها 33 جهة مشاركة، وتندرج الخدمات التي يوفرها التطبيق ضمن 10 قطاعات أساسية هي: الأمن والعدل، والمواصلات العامة، تأشيرات الإقامة، قيادة المركبات، الصحة، الأعمال والتوظيف، التعليم، الإسكان، والتبرعات والخدمات العامة.

دبي بالس

ويمكن وصف منصة "دبي بالس" بأنها تمثل العمود الفقري للبيئة الرقمية في دبي.

حيث تستضيف أكثر من 550 مجموعة بيانات مفتوحة ومشتركة.

وتهدف "دبي بالس" إلى خدمة الأفراد والشركات وصنّاع القرار حيث جرى تحديد أكثر من 2.000 مجموعة بيانات من الجهات المشاركة.

شاهد أيضاً

شرطة أبوظبي تشيد بمبادرة الإمارات بإلغاء المخالفات المرورية على مواطني عمان

أشاد معالي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، قائد عام شرطة أبوظبي، اليوم الجمعة، يمبادرة …