الرئيسية / تكنولوجيا / 9 كلمات وراء فوز "كهرباء ومياه دبي" بالمركز الأول في "مؤشر السعادة"
على هامش الإعلان
على هامش الإعلان

9 كلمات وراء فوز "كهرباء ومياه دبي" بالمركز الأول في "مؤشر السعادة"

مبادرات ذكية، دشنتها هيئة كهرباء ومياه دبي، كانت السبب وراء حصولها على المركز الأول في مؤشر سعادة متعاملي حكومة دبي لـ2019 بتحقيق نسبة 90.1%.

حيث شملت دراسة مؤشر سعادة متعاملي حكومة دبي على 3 محاور، هي: دراسة رأي المتعاملين، ودراسة المتسوق السري، ودراسة رأي المجتمع.

وجاء ذلك لتحقيق أهداف مبادرة "دبي الذكية" التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بأن وظيفة الحكومة هي تحقيق السعادة للمجتمع.

ويستعرض لكم "برق الإمارات" أهم محطات الهيئة الذكية التي جاءت وفق أعلى معايير الكفاءة والاعتمادية والتوافرية:

"التبني"

في ضوء إعمال دبي أول حكومة بلا ورق بنهاية 2021، قطعت الهيئة شوطاً طويلاً بتحقيق أعلى نتيجة بين الدوائر الحكومية التي شاركت في المرحلة الأولى لاستراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، حيث بلغت نسبة الاستغناء عن المعاملات الورقية في الهيئة 60%.

حيث بلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 94% في الربع الأخير من 2019.

"رمّاس"

أطلقت الهيئة "رمّاس" وهو الموظف الافتراضي الداعم للذكاء الاصطناعي والمتوفر للإجابة على استفسارات المتعاملين باللغتين العربية والإنجليزية عبر موقع الهيئة الإلكتروني وتطبيقها الذكي وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وأنظمة "أليكسا" الذكية من أمازون، ومنصة مساعد جوجل، والروبوتات.

إضافة إلى منصة "واتساب بزنس"، حيث تعد أول جهة حكومية في الدولة توثق حسابها عبر المنصة.

ويتميز رمّاس بقدرته على التعلم واستيعاب احتياجات المتعاملين بناءً على استفساراتهم، وتحليلها وفقاً للمعطيات والبيانات المتوفرة وتقييمها، ومن ثم اتخاذ القرار اللازم، حيث أجاب على أكثر من مليوني طلب واستفسار منذ إطلاقه في الربع الأول من 2017.

"شمس دبي"

هي مبادرة أطلقتها هيئة كهرباء ومياه دبي دعماً لمبادرة "دبي الذكية".

حققت المبادرة نجاحاً كبيراً منذ إطلاقها 2014، حيث تم ربط أكثر من 5.629 نظام شمسي على أسطح المباني بشبكة الكهرباء حتى الآن، وبقدرة إجمالية وصلت إلى نحو 176.5 ميجاوات.

وتهدف دبي إلى تركيب الألواح الشمسية الكهروضوئية على جميع مباني الإمارة بحلول 2030.

"الاستجابة"

توفر الهيئة خدمة الاستجابة الذكية للبلاغات الفنية، والتي تشتمل التشخيص الذاتي للأعطال الفنية داخل المنازل، وتقليص الخطوات اللازمة للمتعامل مع البلاغات من 10 إلى خطوة واحدة في حال تمكن المتعامل من تشخيص الحالة ذاتياً.

وحققت خدمة الاستجابة الذكية وفورات للمتعاملين تزيد عن 300 مليون جالون من المياه أي أكثر من 17 مليون درهم بفضل العدادات الذكية.

"إشعار"

خدمة "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" ضمن مبادرة الاستجابة الذكية تساعد المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد.

حيث جرى إرسال إشعارات للمتعامل خلال 48 ساعة من بدء التسريبات، حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك، حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاح أية تسريبات.

"الشاحن الأخضر"

أطلقت الهيئة مبادرة الشاحن الأخضر 2015 لتشجيع الجمهور على اقتناء السيارات الكهربائية والهجينة بما يسهم في المحافظة على البيئة.

وفي 2018 جرى الانتهاء من تركيب أكثر من 200 محطة شحن كهربائية بنجاح في مواقع مختلفة في دبي.

وقررت الهيئة تمديد فترة الشحن المجاني حتى 31 ديسمبر 2021 لمالكي السيارات غير التجارية.

خدمتا "أشّر وحيّاك"

أطلقت الهيئة خدمة "أشّر" للمحادثة المرئية المباشرة باستخدام لغة الإشارة، والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة على مدار الساعة.

وتُعد الهيئة أول جهة حكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة تُطلِق هذه الخدمة الرائدة.

وشاركت الهيئة جمعية الإمارات للصم وهيئة تنمية المجتمع، لتطوير الخدمة وتدريب عدد من الموظفين على التواصل بلغة الإشارة، كما حصل 22 من موظفي الهيئة على دبلوم لغة الإشارة، ولدى الهيئة 2600 موظف مدرب على فنيات التعامل مع أصحاب الهمم.

"الموقع"

يذكر أن موقع الهيئة الإلكتروني حصل على المركز الأول في عامي 2016 و2017 بنسبة 92% وفقا لمعايير حكومة دبي الذكية.

وتشمل سهولة الوصول إلى المعلومات عبر الموقع الإلكتروني: خاصية تغيير لون الموقع لتناسب المتعاملين المصابين بعمى الألوان، وخاصية تكبير حجم النصوص لتسهيل القراءة لمن يعانون من ضعف البصر، وخاصية قراءة النصوص، ووصف الصور، وخاصية الاختصارات التي تقلل من حجم المواد المقروءة وتسهل التنقل بين صفحات الموقع.

كما يدعم تطبيق الهيئة الذكي معظم المنصات التشغيلية ويتميز باستخدامه أحدث التقنيات المتوفرة على الهواتف والأجهزة الذكية.






شاهد أيضاً

بالصور.. حمدان بن محمد يفتتح مجمع كامبس دبي للذكاء الاصطناعي في مركز دبي المالي العالمي

افتتح سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس …