الرئيسية / اقتصاد / بالفيديو والصور.. انطلاق أعمال اليوم الخليجي الـ15 لحماية المستهلك 2020 بدبي

بالفيديو والصور.. انطلاق أعمال اليوم الخليجي الـ15 لحماية المستهلك 2020 بدبي

شهد اليوم الأحد الموافق الأول من مارس، انطلاق أعمال اليوم الخليجي الـ15 لحماية المستهلك 2020، تحت شعار "نحو تسوق إلكتروني آمن للمستهلك"، بدبي.

اليوم الخليجي لحماية المستهلك

وتنظم وزارة الاقتصاد، أعمال اليوم الخليجي، بمشاركة نخبة من مسئولي الجهات الحكومية على المستويين الاتحادي والمحلي وممثلي منافذ البيع والجمعيات التعاونية وجمعيات حماية المستهلك بالدولة.

حماية المستهلك

من جانبه، أكد مدير إدارة المنافسة وحماية المستهلك بوزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، على أن دول مجلس التعاون الخليجي، تهتم بالمستهلك وتحمي حقوقه، فهو المحور والأساس في الجهود التي تبذلها الدول الخليجية في هذا الصدد، مشيرًاً إلى أن اليوم الخليجي لحماية المستهلك يمثل منصة متميزة لتعزيز هذه الجهود.

تطوير منظومة حماية المستهلك

وتابع النعيمي: "تطوير منظومة حماية المستهلك وتطبيق الآليات والمبادرات الكفيلة بتعزيز رضا وسعادة المستهلكين في مختلف أسواق دولة الإمارات، يمثل أولوية لدى وزارة الاقتصاد وتتعاون في هذا الصدد مع مختلف شركائها من الجهات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، مشيراً إلى أن نسبة سعادة المستهلك بلغت 82% حسب الدراسة التي قامت بها وزارة الاقتصاد حديثاً".

مبادرات حماية المستهلك

وأطلقت الوزارة أكثر من مبادرة منذ بداية عام التسامح والتي عززت من هذا التوجه، ومن هذه المبادرات على سبيل المثال وليس الحصر مبادرة "الصيانة المجانية للسيارات"، ومبادرة "استرداد المركبات المحجوزة في ورش الوكالات" لفترات أكثر من ستة أشهر وذلك بسبب تعثر ملاكها عن السداد، وكذلك من آخر المبادرات التي سوف تطلق في شهر رمضان مبادرة كونتر لدعم المستهلكين خاصة في حالة التزاحم الشديد على المحاسبين وتسهيل دفع وتخليص المستهلك من السلع التي سوف يشترونها، حسبما قال النعيمي.

جهود حماية المستهلك

فيما أشاد أحمد الزعابي مدير إدارة حماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي، بالجهود التي بذلتها الدائرة، حيث عملت على تطوير نظام ذكي وفعال، بهدف التعامل مع شكاوى المستهلكين والتوصل إلى حلول لها.

معالجة شكاوي المستهلك

وأشار الزعابي إلى أن قطاع التجزئة يشكل جزءًا أساسيًا من اقتصاد إمارة دبي، حيث يستحوذ على 26% تقريبا من إجمالي ناتجها المحلي، لذا فإن وجود نظام فاعل لمعالجة شكاوى المستهلكين وإيجاد الحلول لها بطريقة سلسة وودية، يعتبر من الممكنات الاستراتيجية لتجارة التجزئة في دبي.

أعداد المستهلكين مستخدمي الحماية الذكية

وارتفعت أعداد المستهلكين الذين يستخدمون خدمة "الحماية الذكية"، من 72% في العام 2018 إلى 88% في العام 2019 ..وشهد العام 2018 تقديم 1,028 رسالة تمكين من خلال التطبيق، وارتفع العدد إلى 1,263 رسالة في العام 2019 ..وفي الوقت ذاته، حقق عامل رضا المستهلك عن الخدمة تحسنا ملحوظا، بارتفاعه من 95% إلى 97% بين العامين 2018 و2019، بحسب النعيمي.

حقوق المستهلك بالدولة

وبدوره، استعرض سعادة محمد خليفة المهيري رئيس مجلس ادارة جمعية الإمارات لحماية المستهلك، جهود الجمعية في تعزيز ثقافة حماية حقوق المستهلكين بالدولة، وتشجيع الممارسات الداعمة لهذا التوجه لما لها من مردود إيجابي واسع على الأسواق.

رضا المستهلك

وقال المهيري، إن رضا المستهلك شرطًا أساسيًا لنجاح أي منشأه اقتصادية، ومفهوم حماية المستهلك هو مفهوم واسع وله تأثيرات عديدة على القطاع الاقتصادي وحركة الأسواق، مؤكداً أهمية اليوم الخليجي لحماية المستهلك في توفير منصة متميزة لتبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في هذا الصدد.

تقنيات حقوق المستهلك

وأوضح مدير إدارة السعادة والتسويق في التعاونية، الدكتور سهيل البستكي ، أن تعاونية الاتحاد والتي تشكل أكبر التعاونيات الاستهلاكية في الدولة، أطلقت منصة للتسوق الإلكتروني الآمن باستخدام تقنيات حديثة في علم أمن المعلومات وحماية حقوق المستهلك كأول تعاونية استهلاكية على مستوى الدولة تستخدم تلك الأنظمة حيث يوفر المتجر أكثر من 30 ألف منتج وتجاوزت مبيعاته العام الماضي 30.8 مليون درهم إماراتي، ويأتي ذلك في إطار حرصها على مواكبة آخر التطورات في مجال تجارة التجزئة وتلبية تطلعات المستهلكين وإسعادهم بتقديم خدمات متطورة إلى جانب منتجات ذات جودة عالية وبأسعار تنافسية.

سوق دبي المركزي

واختتم حسام راشد مستشار قانوني مجموعة عمل تجار سوق دبي المركزي للخضار والفواكه، في كلمته الختامية، قائلًا: "تشكلت مجموعة عمل تجار سوق دبي المركزي للخضار والفواكه، عام 2003 بموجب قانون غرفة دبي القانون رقم 8 لسنة 1997 بشأن تنظيم عمل مجموعات الأعمال ومجالس الأعمال وهي تحت مظلة غرفة دبي، وأهدافها خدمية عبارة عن نقل اقتراحات تجار السوق، والبالغ عددهم نحو 2000 شركة، إلى الجهات المعنية والإشراف على تطوير السوق وحل مشاكل العاملين فيه.

شاهد أيضاً

المصرف المركزي يبقي سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي، اليوم الأربعاء الموافق الأول من مايو 2024، الإبقاء على …