الرئيسية / تكنولوجيا / مختبر الابتكار الأمني بدبي يكشف عن 5 أفكار مبتكرة لتعزيز السلامة الشخصية
على هامش فعاليات المختبر الأمني
على هامش فعاليات المختبر الأمني

مختبر الابتكار الأمني بدبي يكشف عن 5 أفكار مبتكرة لتعزيز السلامة الشخصية

استعرض مختبر الابتكار الأمني بشرطة دبي، اليوم، مجموعة من الأفكار المبتكرة الداعمة لتقنيات الذكاء الاصطناعي؛ لإجراء أحدث الدوريات الشرطية الداعمة لتعزيز السلامة والأمن الشخصي ومجتمعي.

جاء ذلك على هامش تدشين سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي الرياضي، منظومة مختبر الابتكار الأمني في مقر القيادة العامة لشرطة دبي.

وأكد سموه أن المختبر يعكس توجهات القيادة الرشيدة نحو تعزيز ثقافة الابتكار في الدوائر الحكومية، سعياً لتحقيق رؤية الإمارات 2071.

واسترشد بمقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مردفاً: "الابتكار اليوم ليس خياراً بل ضرورة، وليس ثقافة عامة بل أسلوب عمل".

ورصد "برق الإمارات" أبرز الأفكار المبتكرة التي جرى عرضها ضمن فعاليات المختبر:

1 - مشروع الرادار الذكي:

مشروع الرادار الذكي الخاص مهمته تتمثل في ضبط السائقين المشغولين عن الطريق باستخدام هواتفهم النقالة وعدم استخدامهم لحزام الأمان؛ حيث يدخل الرادار المعلومات تلقائياً عبر شبكة 3G إلى قاعدة البيانات ثم تخزينها وتحليلها، وعرض النتائج فوراً، فيما يتمتع الرادات بخاصية بالتعلم الذكي.

2 - برنامج خطوة ذكية:


أما برنامج "خطوة ذكية"؛ فهو عبارة عن برنامج ذكي على جهاز لوحي يُمكن الشرطي من الانتقال إلى مكان البلاغات وتدوين البلاغات من أصحاب الهمم وكبار المواطنين والأطفال والنساء غير القادرات على الوصول إلى مراكز الشرطة.

3 - مشروع جهاز زتيرون:


ومشروع "جهاز زتيرون" يتمتع بخاصية ربط مكافحة أجهزة التترا المستخدمة في الدوائر الحكومية على مستوى الدولة في نظام موحد ضمن دائرة كهربائية واحدة، لتمكين جميع المختصين من التخاطب والتحدث خلال إدارة الفعاليات.

4 - نظارة ذكية:

أما النظارة الذكية فهي خاصة بالتعرف على الوجوه، ومزودة بكاميرات مرتبطة مع قاعدة بيانات المطلوبين؛ حيث تعتمد على تحليل البيانات بشكل ذكي وسريع، كما أنها تحتوي على نظام للتعرف على الشخصيات المهمة وتستخدم في الفعاليات.

5 - غرفة العمليات المحمولة:

أما عن "غرفة العمليات المحمولة"، فهي عبارة عن حقيبة تضم كافة التقنيات الحديثة والخاصة بسرعة الاستجابة مع الحالات الطارئة؛ وتُستخدم بالأماكن التي لا تصلها السيارات والتواصل مباشرة مع مركز القيادة لإحكام السيطرة.

كما أن الغرفة تعتمد على الطاقة الشمسية وتتيح تقديم 20 طلب خدمة مع الجهات التي تتعامل مع الحالات الطارئة.

كما أنها تتمتع بخدمة الإنترنت الداخلي لشرطة دبي والنظام الجنائي الموحد، ومجموعة من أجهزة الاتصال منها جهاز "التترا والثريا، والموتورولا" والهاتف الذكي، إلى جانب الفاكس.

شاهد أيضاً

شرطة أبوظبي تشارك في فعاليات أسبوع المرور العربي 2024

أعلنت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، اليوم السبت، مشاركتها مع وزارة الداخلية في فعاليات أسبوع المرور …