الرئيسية / صحة / الصحة العرب: مؤتمر عربي للكفاءات الصحية المهاجرة في 2021

الصحة العرب: مؤتمر عربي للكفاءات الصحية المهاجرة في 2021

ناقش وزراء الصحة العرب، تنظيم مؤتمر عربي علمي حول دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة في تعزيز القطاعات الصحية بالدول العربية.

وطالب المجلس، خلال أعمال دورته الثالثة والخمسين التي عقدت اليوم بمقر الجامعة العربية برئاسة البحرين، أن يقام المؤتمر خلال النصف الأول من عام 2021، لمناقشة أسباب هجرة الكفاءات وعوامل الجذب وبناء القدرات للأطباء وأعضاء الفريق الصحي.
إضافة ألى تعزيز وتطوير البحث العلمي في الوطن العربي وآلية تطوير وتحسين الاستفادة من الكفاءات الصحية العربية المهاجرة.

تحسين صحة الأمهات والأطفال

وأكد المجلس على ضرورة العمل على تحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، داعياً الدول العربية الأعضاء للاستفادة من الخطة الاستراتيجية العربية متعددة القطاعات لصحة الأطفال والأمهات والمراهقات (2019-2030 ).
وتقديم تقرير نصف سنوي إلى الأمانة العامة الفنية للمجلس، عن جهودها في متابعة تنفيذ هذه الاستراتيجية .

جائزة الطبيب العربي

اعتمد المجلس نتيجة وتوصيات الاجتماع الأول للجنة "جائزة الطبيب العربي"، الذي انعقد في مقر الأمانة العامة للجامعة العربية يومي 15 و16 يناير 2020 ، وقرر المجلس تكريم الأطباء العرب الفائزين بالجائزة .
وحث المجلس، الدول العربية على ترشيح أطبائها لنيل "جائزة الطبيب العربي" وفقا للمعايير وشروط الترشيح المعتمدة من مجلس وزراء الصحة العرب .

قانون لحماية المرضى النفسيين والمقلعين عن المخدرات

كما أقر المجلس مشروع القانون الاسترشادي بشأن حماية حقوق المرضى النفسيين، والأشخاص الذين أقلعوا، والذين لديهم رغبة في الإقلاع عن تعاطي المواد المخدرة، والذي أعدته اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية.

وكلف وزراء الصحة العرب، الأمانة الفنية للمجلس، بعرض القانون على مجلس وزراء العدل العرب لاعتماده .

ودعا المجلس ، اللجنة الفنية الاستشارية للتشريعات الصحية للانعقاد خلال شهر إبريل المقبل لإعداد مشروع القانون الاسترشادي الخاص بأخلاقيات الدراسات السريرية والدوائية وعرضه على المجلس في دورته القادمة لإقراره.

شاهد أيضاً

صحة دبي

"صحة دبي" تمدد العمل بالبطاقات الصحية منتهية الصلاحية لـ3 أشهر

أعلنت هيئة الصحة بدبي، منذ قليل، تمديد صلاحية العمل بالبطاقات الصحية المنتهية، لـ3 أشهر اعتباراً …