الرئيسية / منوعات / انطلاق فعاليات الدورة الـ 13 من إبداعات عربية اليوم

انطلاق فعاليات الدورة الـ 13 من إبداعات عربية اليوم

تحت شعار "بناء مستقبل الأعمال والابتكار .. إنترنت الأشياء والمجتمعات" انطلقت اليوم فعاليات الدورة الـ 13 من مؤتمر ومعرض إبداعات عربية، الذي يستمر حتى 26 فبراير الجاري في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بمشاركة نخبة من الخبراء وصناع القرار والقادة من مختلف أرجاء العالم.

حضور كبير

وحضر حفل الافتتاح ضيف الشرف الدكتور طارق جلال شوقي وزير التربية والتعليم الفني في مصر، وسعادة السفير أشرف الديب، القنصل العام المصري بدبي، والدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، والدكتور عبدالسلام المدني رئيس اندكس القابضة إلى جانب عدد من كبار الشخصيات والمتحدثين والخبراء من المنطقة والعالم.

إبداعات عربية

ويتضمن مؤتمر إبداعات عربية لهذا العام 179 عرضاً من العروض الشفوية والملصقات العلمية، بالإضافة إلى 130 جلسة علمية و10 حلقات نقاشية و5 ورش عمل متخصصة، وتركز محاور الجلسات النقاشية وورش العمل والجلسات العلمية على أربعة محاور رئيسية وهي: "مستقبل العمل والترفيه" و"المدن الذكية" و"التعلم وجودة الحياة والثقة" و"الأخلاقيات والتكنولوجيا – إنترنت الأشياء".

مستقبل الإبداع والابتكار

وقال الدكتور طارق جلال شوقي، وزير التربية والتعليم الفني في مصر: تشرفت بزيارة الجامعة والمشاركة في مؤتمر "إبداعات عربية"، والذي يعقد في ظل التغيرات السريعة لسوق العمل، والحاجة إلى المهارات الخاصة التي تمكننا من القدرة والابتكار والعمل، فنحن في حاجة إلى مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر، ونشعر بالفخر لوجود مؤتمر يرعى مستقبل الإبداع والابتكار.

تعزيز المكانة المتميزة

من جانبه أعرب الدكتور منصور العور، رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، عن سعادته بافتتاح الدورة الـ 13 من "إبداعات عربية"، الذي نجح على مدى السنوات القليلة الماضية في تقديم منصة استراتيجية محفزة على الابتكار والإبداع وداعمة لجهود غرس ثقافة ريادة الأعمال في العالم العربي، في ظل التوجيهات السديدة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، التي كان لها الأثر الأكبر في تعزيز المكانة المتميزة في إطلاق العنان لطاقات الشباب باعتبارها القـوة الدافعـة لجهود التنمية والمورد الأغلى والرهان الحقيقي لبناء المستقبل.

فخر واعتزاز

ورحب العور بالدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني في مصر، مثمناً مشاركته التي تعتبر إضافة هامة للمؤتمر كونه أحد القامات الأكاديمية والمعرفية في العالم العربي ورائد من رواد إعادة هندسة المنظومة التعليمية في جمهورية مصر العربية، مدعوماً بعقود وخبرات عالمية نادرة في تسخير التكنولوجيا لخدمة التعليم، فيما جدّد العور فخره واعتزازه بالتعاون المثمر بين "جامعة حمدان بن محمد الذكية" وشركة "اندكس"، شاكراً جهودها المخلصة في تنظيم مؤتمر "إبداعات عربية 2020"، الذي يعتبر خطوة متقدمة لتعزيز الجهود الوطنية الرامية إلى ترسيخ دفع مسيرة الابتكار والابداع التي تنتهجها دولة الإمارات متفوقةً بذلك على الكثير من الدول المتقدمة في العالم، في ظل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة التي جعلت الابتكار والمعرفة نهجاً لبناء مستقبل مستدام بسواعد وطنية مؤهلة للمنافسة العالمية.

عام الاستعداد للخمسين

وأضاف العور: يقام المؤتمر تحت شعار "بناء مستقبل الأعمال والابتكار .. إنترنت الأشياء والمجتمعات" بالتزامن مع "شهر الإمارات للابتكار" ودعماً لـ "عام الاستعداد للخمسين" الذي يعد علامة فارقة تسبق انتصاف المسيرة المئوية لدولة الاتحاد . مبديا تطلعه إلى مخرجات هذه الدورة التي ستحفل بنقاشات مستفيضة حول دور التكنولوجيات الرقمية في مجالات الأعمال المختلفة وتأثير تقنيات الثورة الصناعية الرابعة على نمط حياة المجتمعات وصياغة مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامة.

إستقطاب المبتكرين

من جهته، قال الدكتور عبدالسلام المدني، رئيس اندكس القابضة: تأتي دولة الإمارات العربية المتحدة في قائمة أوائل الدول التي تهتم بالابتكار وبتطبيقه في مختلف القطاعات الحيوية في الدولة، ويأتي ذلك نتيجة للجهد الكبير والاستراتيجيات المثمرة التي تقوم بها قيادتنا الرشيدة بهدف الاستثمار في طاقات شبابنا المبدع وتبني الإبداع والابتكار كأسلوب حياة ورفع مكانة دولة الإمارات لتصبح أكثر الدول ابتكاراً في العالم .. ومن هنا، يأتي مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 13 ليقدّم منصة مرموقة تستقطب المبتكرين والمبدعين والخبراء والمتحدثين من كل أنحاء العالم لمناقشة أبرز الموضوعات والتجارب من مختلف المجالات الاجتماعية والأكاديمية والعلمية.

تجربة رائدة

وأضاف: نحن فخورون للغاية بمشاركة هذه التجربة الرائدة في مجال الابتكار مع جامعة حمدان بن محمد الذكية في مؤتمر ومعرض إبداعات عربية 13 والذي من المتوقع أن يستقطب هذا العام أكثر من 1,200 من الباحثين والعلماء والمبدعين والأكاديميين من 50 دولة حول العالم. وهناك أيضاً معرض موازي للمؤتمر والذي تشارك فيه عدد من الشركات المحلية والعالمية.

جولة في المعرض

وعقب حفل الافتتاح، قام الدكتور طارق جلال شوقي، وبرفقته كبار الشخصيات والأكاديميين والمتحدثين من الدولة والخارج بجولة في معرض إبداعات عربية، حيث اطلعوا على أبرز الأبحاث والخدمات التي تقدمها الشركات الحكومية والخاصة المشاركة ضمن قطاعات مختلفة.

شاهد أيضاً

"سي وورلد أبوظبي" تدخل "غينيس" كأكبر مدينة ترفيهية داخلية للأحياء البحرية في العالم

سجلت "سي وورلد جزيرة ياس، أبوظبي"، المدينة الترفيهية الأولى من نوعها للأحياء البحرية في المنطقة، …