الرئيسية / اقتصاد / إطلاق أول منصة وطنية متكاملة لأرشفة أبحاث الأمن الغذائي في الدولة

إطلاق أول منصة وطنية متكاملة لأرشفة أبحاث الأمن الغذائي في الدولة

أطلق مكتب الأمن الغذائي، اليوم الأربعاء الموافق الـ19 من فبراير 2020، منصة "أبحاث الغذاء الإلكترونية" المفتوحة عبر موقعه الإلكتروني الرسمي.

إطلاق منصة أبحاث الغذاء الإلكترونية

وتعد هذه المنصة هي الأولى من نوعها في المنطقة، وتهدف إلى تكوين قاعدة معرفية لجميع البحوث العلمية والتطبيقية، التي تنفذ في الدولة في مجال الأمن الغذائي، بالتزامن مع انطلاق شهر الإمارات للابتكار 2020، الذي ينظم تحت شعار "الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين".

أهمية المنصة

وتُعرف المنصة، الأفراد ومختلف الجهات على أحدث نتائج جهود البحث والتطوير وتطبيق التقنيات الحديثة، في مجال الأمن الغذائي، وتشجيع الاستثمار في آليات إنتاج الغذاء المستدام لضمان ازدهار الأجيال الحالية والمستقبلية.

ملف الأمن الغذائي

كما تلبي احتياجات مختلف الجهات ذات الصلة بملف الأمن الغذائي، بتوفير البيانات والمعلومات عن كافة مكونات الأمن الغذائي، ومنها الأنظمة الغذائية المستدامة لكامل سلسلة القيمة، إضافة إلى دورها المهم في تنظيم عملية البحث والتطوير ومواءمتها مع الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي.

الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي

ومن جانبها، أكدت معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة المسئولة عن ملف الأمن الغذائي، على حرص مكتب الأمن الغذائي، على تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، ويأتي تحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للأمن الغذائي القائم على الابتكار من أهم أهداف الاستراتيجية.

غرض إطلاق المنصة

وتابعت المهيري: "من أجل تحقيق هذه الغاية قمنا بإطلاق منصة أبحاث الغذاء الإلكترونية لتكون مرجعاً للباحثين والأفراد ومؤسسات البحث العلمي لتطوير آليات وحلول الأمن الغذائي داخل الدولة، بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتقدمة، وخلق قاعدة بحثية وطنية شاملة في مجال إنتاج وإدارة الغذاء وكامل سلسلة القيمة الغذائية على أرض دولة الإمارات".

دفع عجلة تنمية قطاع الغذاء

وأوضحت معاليها، أن الأمن الغذائي مسؤولية مشتركة بين كل أفراد المجتمع، ودعت كل فرد وطالب وعالم وباحث إلى الاعتماد على المنصة الإلكترونية، كركيزة لأبحاث أخرى تساهم في دفع عجلة التنمية في قطاع الغذاء في الدولة والمساهمة في توفير حلول تكنولوجية فريدة وتطوير بنية تحتية ولوجستية ذات جودة عالية لتحقيق الأمن الغذائي وبما يدعم أولويات ومستهدفات "مئوية الإمارات 2071".

التسجيل مجاني

وتدعم المنصة باللغتين العربية والإنجليزية وتوفر خصائص التسجيل المجاني من خلالها وتنبيه المستخدمين عن إضافة محتويات إضافية بالمنصة، إلى جانب توفير العديد من المعلومات الأساسية؛ لدعم المؤشرات التنافسية العالمية وأهمها مؤشر الأمن الغذائي من خلال توفير البيانات الرئيسية لمؤشر الإنفاق الحكومي والخاص على البحث والتطوير في مجال الأمن الغذائي بشفافية عالية.

شاهد أيضاً

مطار الشارقة يستقبل 4.2 مليون مسافر خلال الربع الأول

شهد مطار الشارقة، استقبال أكثر من 4.2 مليون مسافر، وتسجيل 26,473 حركة طيران، ونقل ما …