الرئيسية / اقتصاد / المنصوري يبحث أُطر التعاون الاقتصادي والتجاري مع الأردن

المنصوري يبحث أُطر التعاون الاقتصادي والتجاري مع الأردن

استقبل وزير الاقتصاد، معالي سلطان بن سعيد المنصوري، معالي الدكتور طارق الحموري وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني، اليوم الثلاثاء الموافق الـ18 من فبراير الجاري، في مقر الوزارة بدبي.

التعاون الإماراتي الأردني

وبحث الطرفان، سُبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين الأردن والإمارات العربية المتحدة، وفي تنمية عدد من القطاعات الحيوية بالتركيز على تطوير نماذج متقدمة للتعاون في قطاع ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

العلاقات الأخوية

ومن جانبه، قال معالي سلطان بن سعيد المنصوري، خلال الاجتماع، أن الإمارات والأردن، تجمعهما قوة العلاقات الأخوية، والمرتكزة على العديد من الروابط المتينة، خاصة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري.

التجارة الغير نفطية

وأوضح المنصوري، أن التجارة الخارجية غير النفطية بين الجانبين، سجلت 2.6 مليار دولار في 2018، فيما يقدر إجمالي الاستثمارات الإماراتية المباشرة في الأردن بحوالي 15 مليار دولار مقابل 1.2 مليار دولار استثمارات أردنية في الإمارات.

العلاقات الاقتصادية المشتركة

وأكد معاليه على ضرورة مواصلة البناء على هذه النتائج المتميزة وتطوير مسارات جديدة للعلاقات الاقتصادية المشتركة؛ لدفع آفاق التعاون إلى مستويات أكثر تميزاً وازدهاراً، خاصة في المجالات ذات الاهتمام المتبادل.

المشاريع الصغيرة والمتوسطة

وتباع: "نرى في هذا الصدد أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من القطاعات التي تحظى بأولوية لدى حكومة البلدين إذ تشكل ريادة الأعمال رافداً رئيسياً لتنويع القاعدة الاقتصادية وتنميتها وتعزيز مساهمة الابتكار في بيئة الأعمال وتنشيط مناخ الاستثمار".

تمكن ريادة الأعمال الوطنية

واتخذت الإمارات خلال المرحلة الماضية العديد من الخطوات النوعية؛ لتمكين ريادة الأعمال الوطنية عبر تطوير التشريعات والمؤسسات وحاضنات الأعمال وتأهيل أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال برامج وإتاحة الفرصة لهم للربط مع الأسواق الخارجية، فضلاً عن توقيع العديد من الشراكات مع دول رائدة عالمياً في هذا الشأن لنقل التجارب والمعارف وإيجاد بنية داعمة لتنمية هذا القطاع الحيوي.

أولوية الأجندة الحكومية

وبدوره، أوضح معالي الدكتور طارق الحموري، أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من القطاعات التي تحتل أولوية على الأجندة الحكومية، وذلك لقدرة هذا القطاع على توفير فرص عمل جديدة وتطوير قدرات الاقتصاد الوطني.

تعزيز التعاون المشترك

وتابع الحموري: "هناك اهتمامًا كبيرًا بتعزيز أوجه التعاون المشترك مع دولة الإمارات في هذا القطاع الحيوي، خاصة وأن الإمارات تمثل وجهة أولى للمشاريع والاستثمارات الأردنية بالخارج".

تشكيل فريق فني

وخلُصَ الاجتماع إلى، اتفاق الطرفين على تشكيل فريق فني؛ لوضع تصور متكامل عن طبيعة البرامج و آليات التعاون الأنسب بين الطرفين لتطوير شراكة مثمرة في مجال ريادة الأعمال بين البلدين.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يعتمد التعيينات الجديدة في محاكم دبي وجهاز التفتيش القضائي

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب …