الرئيسية / اقتصاد / الإمارات وفنلندا تتفقان على توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الابتكار

الإمارات وفنلندا تتفقان على توقيع مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الابتكار

استقبلت وزارة الاقتصاد، وفدًا رفيع المستوى من فنلندا برئاسة معالي ميكا لينتيلا، وزير الشؤون الاقتصادية الفنلندي، وبحضور سعادة ماريانا نيسيلا سفيرة جمهورية فنلندا لدى الدولة، والسيد سيفيري كينالا، المفوض العام لفنلندا في إكسبو دبي، إلى جانب نخبة من ممثلي جهات حكومية من أعضاء الوفد.

الإمارات وفنلندا

ومن جانبه، أكد وزير الاقتصاد، معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، على العلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع بين الإمارات وجمهورية فنلندا، على كافة الصعد.

التعاون بين الإمارات وفنلندا

ونجح الجانبان في تطوير العديد من الشراكات المهمة في مجالات حيوية مثل الابتكار وريادة الأعمال والتعليم، إلى جانب الشراكات التجارية والاستثمارية القائمة، خلال المرحلة الماضية.

الاستراتيجية المشتركة بين الإمارات وفنلندا

وتسعى دولة الإمارات، إلى تنفيذ استراتيجياتها الوطنية الخاصة بالابتكار والابتكار المتقدم والذكاء الاصطناعي، والاطلاع على كافة التجارب الدولية الرائدة في مختلف المجالات ذات الصلة، حسبما قال المنصوري.

شراكة هامة بين الإمارات وفنلندا

وأضاف معاليه: "فنلندا أحد أهم شركاء الدولة في هذا الصدد ونحرص على الاستفادة من التجربة الفنلندية السباقة في الابتكارعالمياً ونتطلع في المرحلة المقبلة لتطوير مزيد من النماذج المتقدمة للتعاون في القطاعات التي تشكل رهاناً حقيقياً للتنمية المستدامة، وذلك بالاستفادة من العديد من القواسم المشتركة بين البلدين الصديقين".

توقيع اتفاقية شراكة بين الإمارات وفنلندا

ومن المنتظر أن يوقع الجانبان مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجالات الابتكار بين البلدين، بعدما اتفقا على هذه الاتفاقية خلال الاجتماع الذي جمعهما.

اجتماع ممثلي الإمارات وفنلندا

ونوقشت مجموعة من المواضيع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، بسبل توظيف الطاقات البحثية والعلمية لدى الجانبين في مجالات الاقتصاد الدائري، وتكنولوجيا الكمّ وتطبيقاتها، وإنترنت الأشياء، والأمن السيبراني، وأيضاً التعاون على بناء القدرات بما يواكب التغيرات المتسارعة في التقنيات والتكنولوجيات الحديثة واستخلاص حلول جديدة للتحديات التنموية الخاصة بالطاقة والمياه والبحوث الطبية والرعاية الصحية وغيرها. واتفق الجانبان على تشكيل فريق فني لمتابعة خطوات التعاون في المرحلة المقبلة.

سبل التعاون بين الإمارات وفنلندا

وتبادل الوزيران وجهات النظر حول بعض القضايا الإقليمية والدولية وتأثيراتها على النمو الاقتصادي العالمي، بجانب مناقشة مشاركة فنلندا في إكسبو 2020 والتحضيرات الجارية؛ لتنفيذ الجناح الفنلندي في الحدث العالمي الأهم في المنطقة، وسبل الاستفادة على نحو أكثر فعالية من الفرص الواسعة التي يوفرها إكسبو بدبي باعتباره نافذة مهمة للربط على أبرز الأسواق الواعدة في المنطقة وعلى مستوى العالم أيضا.

رغبة الإمارات وفنلندا في التعاون

وبدوره، أكد معالي ميكا لينتيلا، وزير الشؤون الاقتصادية الفنلندي، على رغبة بلاده، في تطوير آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري مع دولة الإمارات، خاصة في المجالات المتعلقة بالابتكار والاقتصاد الدائري والعلوم التكنولوجية المتقدمة، حيث قطعت فنلندا شوطاً واسعاً في هذا الشأن ونجحت في تطوير قدراتها عبر امتلاكها عدد من المؤسسات الرائدة عالمياً في هذا المجال.

شاهد أيضاً

"مالية عجمان" تدعم الجهات الحكومية بالإمارة في تطبيق دليل حساب تكاليف الخدمات

عقدت دائرة المالية في عجمان، اليوم الخميس، الموافق الثاني من مايو 2024، عدداً من الاجتماعات …