الرئيسية / منوعات / مؤسسة الإمارات تطلق مبادرة "معرض بالعلوم نفكر العالمي" بدبي

مؤسسة الإمارات تطلق مبادرة "معرض بالعلوم نفكر العالمي" بدبي

أعلنت المؤسسة إطلاق مبادرة "معرض بالعلوم نفكر العالمي" والذي يقام في دبي خلال الفترة من 21 حتى 23 ابريل المقبل، تحت رعاية سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي رئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات

مبادرة فريدة

ويعد المعرض الذي تطلقه المؤسسة للمرة الأولى مبادرة فريدة من نوعها تستضيف ألمع العقول الشابة من جميع أنحاء العالم تحت منصة واحدة بهدف تمكينهم من المشاركة بفعالية في الثورة الرقمية وتوفير منصة ملائمة للابتكار ونشر التكنولوجيا واكتشاف مواهبهم العلمية وصقلها و تعزيز جهودهم في تطوير ابتكارات علمية تعالج تحديات المجتمع والعالم الأكثر إلحاحا.

علماء المستقبل

ويركز المعرض على تمكين علماء المستقبل محليًا وعالميا وسيضم هذا العام، بالإضافة إلى النسخة الثامنة من مسابقة بالعلوم نفكر الوطنية للمرحلة الجامعية - مسابقة بالعلوم نفكر العالمية للمدارس والجامعات التي تفتح أبوابها للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 سنة ليكونوا بذلك منصة استراتيجية تلتقي فيها العقول الشبابية المبتكرة من جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وذلك من خلال تجارب تفاعلية وورش عمل تعليمية.

فرصة للتفاعل

كما يتيح المعرض للشباب فرصة التفاعل مع رواد مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار من قطاع الصناعة والقطاع الحكومي والخاص المشاركين في ملتقى بالعلوم نفكر والذين سيقدمون المشورة للشباب ويعرفونهم على أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذه القطاعات، وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان العضو المنتدب لمؤسسة الإمارات "تتصدر مجالات العلوم والتكنولوجيا أولويات مؤسسة الإمارات وذلك تماشيا مع الأجندة الوطنية ورؤية القيادة الرشيدة التي تولي مجالات العلوم والتكنولوجيا اهتمامًا خاصًا".

منصة واحدة

وأكد معاليه أن معرض و مسابقة بالعلوم نفكر ينصب على تمكين علماء المستقبل، حيث يجتمع الشباب المبتكر من جميع أنحاء العلم تحت منصة واحدة للتعريف بأفكارهم وتشجيعهم على تحويل هذه الأفكار إلى ابتكارات حقيقية من شأنها أن تتصدى لتحديات العصر الحديث وتجعل العالم مكانًا أفضل.

تشجيع الشباب

وسيضم معرض بالعلوم نفكر العالمي مسابقة بالعلوم نفكر العالمية، والتي أُطلقت حديثًا بهدف تمكين الشباب من المُشاركة بفعالية في الثورة الرقمية وتوفير منصة ملائمة للابتكار ونشر التكنولوجيا، وكذلك لتشجيع الشباب على اقتحام مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والطاقة والطيران وغيرها من المجالات التكنولوجية.
ويشهد المعرض تنافس المتأهلين في المراحل النهائية للمسابقتين الوطنية والعالمية وسيتم الإعلان عن الفائزين في نهاية المعرض.

نجاحًا استثنائيا

يشار إلى أن مسابقة بالعلوم نُفكر الوطنية حققت نجاحًا استثنائيا على مدى السبع سنوات الماضية بداية من مساعدة الشباب إلى تحويل أفكارهم إلى ابتكارات حقيقية تطبّق على أرض الواقع وصولا إلى توسيع نطاق فعاليات معرض بالعلوم نفكر العام الماضي لتصل إلى كل إمارة من إمارات الدولة السبع بهدف إشراك عدد أكبر من الشباب من جميع أنحاء الدولة وذلك لتشجيعهم وإلهامهم وإشراكهم في مسيرة التنمية.
وشهدت المسابقة مشاركة حوالي 18 ألف متسابق منذ إطلاقها عام 2013 حيث طوروا خلال تلك الفترة أكثر من 2000 ابتكار بالإضافة إلى تخريج 1260 سفيرا لبرنامج بالعلوم نفكر كما يقدر إجمالي عدد المستفيدين الكلي من البرنامج حوالي 98 ألف شاب وشابة.

شاهد أيضاً

سفاري الشارقة يستقبل ثاني مولود لفيل السافانا الإفريقي

كشفت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، اليوم الثلاثاء، عن ولادة الفيل "طرثوث" نسبةً لنبتة برية …