الرئيسية / اقتصاد / انخفاض شكاوى المنشآت التجارية بنسبة 54% خلال 2019 في دبي

انخفاض شكاوى المنشآت التجارية بنسبة 54% خلال 2019 في دبي

كشف قسم شكاوى المنشآت التجارية، التابع لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، عن تلقيه 770 شكوى طوال العام الماضي 2019.

عدد الشكاوي

وانخفض عدد الشكاوي بنسبة 54% مقارنة مع العام الذي سبقه 2018، حيث تلقى القسم خلالها 1.657 شكوى.

شكاوي المنشآت التجارية

وقال قسم شكاوى المنشآت التجارية: "استقبلنا  476 استفسارًا، خلال العام الماضي؛ ليصل بذلك إجمالي عدد المعاملات التي تولى التعامل معها في العام إلى 1.246 معاملة.

مصادر الشكاوي

ووردت الشكاوي للقسم، عبر التطبيق الذكي بنسبة 13%، و42% عبر الموقع الإلكتروني، ليصل إجمالي نسبة المعاملات الإلكترونية عبر القنوات الذكية إلى 55%، بينما تم تلقى 73% من الاستفسارات عبر التطبيق الذكي.

الشكاوي الأعلى

واستحوذ قطاع الخدمات على النسبة الأعلى من الشكاوى بواقع 39%، تلاه قطاع المواد الغذائية بنسبة 16%، وفي المرتبة الثالثة جاءت أنشطة الديكور وأعمال البناء التي وصلت حصتها من الشكاوى إلى 12%، لتتوزع النسبة المتبقية على القطاعات الأخرى.

أنواع الشكاوي

وفيما يتعلق بأنواع الشكاوى التي تم استلامها، فقد كان عدم الالتزام بشروط الاتفاق والعقد في طليعة الأسباب، يضاف إلى ذلك الغش التجاري، وعدم الالتزام بالنشاط التجاري.

صدارة قائمة الشكاوي

وجاءت في رأس قائمة الشكاوى مختلف جنسيات الشركات، مثل الشركات الإماراتية والهندية المصرية والباكستانية والسعودية؛ لزيادة أعداد المستثمرين من هذه الجنسيات.

انخفاض نسبة الشكاوي

وأعرب المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك، في اقتصادية دبي، محمد علي راشد لوتاه، عن ارتياحه للانخفاض المستمر من عام لآخر في عدد الشكاوى التي تُستقبل من التجار في الإمارة.

حملات التوعية

وقال لوتاه: "يعزى الفضل في ذلك إلى النجاح الذي تحققه حملات التوعية عبر مختلف الطرق التقليدية والمنصات الرقمية للوصول إلى كافة الشرائح، لتعريفهم بحقوقهم وحمايتها، ومن المؤكد أن هذه الحملات ستواصل تحقيق أهدافها المنشودة للوصول إلى أعلى مستوى من الرضا والسعادة بينهم، وهو ما نسعى إليه باستمرار".

تقديم الشكاوي

ووضعت اقتصادية دبي مجموعة من التعليمات للراغبين في تقديم الشكاوى، تتمثل في تقديم نسخة عن المستندات التي تثبت صحة الادعاء، وإذا كان الشاكي خارج دولة الإمارات يجب أن تكون رسالة الشكوى أو المستندات مصدقة من إحدى الجهات المختصة في الدولة التي يقيم فيها.

موقع تقديم الشكاوي

وتقدم الشكاوى عبر الموقع Consumerrights.ae أو تطبيق "مستهلك دبي" الذي يمكن تحميله من متاجر التطبيقات "آب ستور" أو "غوغل بلاي" أو هواوي".

شاهد أيضاً

محمد بن راشد: الإمارات الـ15 عالمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج خلال 2023

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء …