الرئيسية / تكنولوجيا / "نجلاء الكعبي" صانعة أمل بدرجة مُبرمجة "أسعدت ملايين الطلاب بكتب علمية مجانية"
المبرمجة نجلاء الكعبي
المبرمجة نجلاء الكعبي

"نجلاء الكعبي" صانعة أمل بدرجة مُبرمجة "أسعدت ملايين الطلاب بكتب علمية مجانية"

لعطائها المستمر ودعمها اللامحدود، والذي سيظل سعياً وافراً لإثراء العمل الوطني العام، رُشحت نجلاء الكعبي، ضمن الأسماء التي اختارتها "صناع الأمل"، المبادرة الأكبر إقليمياً المستقطبة لذوي العطاءات، لتكريمها في دورتها الثالثة؛ تقديراً لتنفيذ فكرة أسعدت بها قلوب ملايين الطلاب بتوفير الكتب العلمية مجاناً، في خطوة غير ربحية مشهودة لها.

3 أسباب وراء اختيار الكعبي

"التصدي لليأس، ومحاربة الأفكار والطاقات السلبية، والمضي قدماً نحو تحقيق الأهداف بجهود تطوعية".. تلك الرؤى التي وجدتها "صناع الأمل" في "نجلاء محمد الكعبي"، المبرمجة الإماراتية؛ لتحقق نجاحات مشهودة خلال فترة وجيزة.

تخفيف الأعباء المالية

حتى وفي أثناء مسيرتها الأكاديمية الجامعية التي اختصت بها دراسة علوم الإدارة والتقنية، عايشت معاناة الكثير من الطلاب وما يتكبدون من أعباء مالية غير محدودة ومصروفات دراسية باهظة، بينما انعكست مرآة تلك الأعباء في أعينها بعبئ واحد لا يمثل إعاقة أو حاجز أمام متلقي العلم، حين فكرت برفقة ياسر إبراهيم، زوجها الاستشاري في علوم التقنية لتوفير محتوى الكتب العلمية على اختلاف شاكلتها ليس فقط لطلاب الجامعات بل لطلاب الثانوية العامة.

تطبيق "إليك كتابي"

ومن هنا كثفت "نجلاء" جهودها لتدشين "إليك كتابي"، التطبيق الذكي الذي يشمل محتوى ملايين الكتب العلمية مجاناً للطلاب، مستغلة خبراتها في علم تكنولوجيا المعلومات لتبرمج تطبيقاً ذكياً خاصاً وتحوّل تقنيات، وتبني نظريات برمجية من أجل خدمة ملايين الطلاب لتسعد قلوبهم وتزيح هم المعاناة التي لامستها، في خطوة تحد بها من المكابد التي يتحملونها.

كتب مجانية

تطبيق "إليك كتابي" نفسه لاقى الكثير من التفاعلات الطلابية فور تدشينه، لما وجدوا من موسوعات مكتبية وجامعية حاملة لكثير من الكتب المتنقلة العلمية المتخصصة، حيث أنها باتت متاحة على هواتفهم المحمولة وكذلك الأجهزة الإلكترونية.

البيانات المفتوحة

"نجلاء" شرحت فكرتها، والتي تعالج مفهوم "مجتمع البيانات المفتوحة"، التي من الممكن أن يستغلها مستخدم الهواتف الذكية والإنترنت من أجل البحث الأكاديمي والمذاكرة، وذلك المفهوم تواءماً مع تقنية "البلوك تشين"، التي تستخدم وسيلة تخزين رقمية حاملة لآلاف المعلومات.

أما الكتب العلمية التي طرحتها "نجلاء" على تطبيقها الذكي، حملت علوم الاقتصاد ،والجبر، والتكامل والتفاضل والفيزياء، والكيمياء، وغيرها من المواد الأساسية التي يدرسونها الطلاب في المراحل التأسيسية الأولى.

شاهد أيضاً

بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفداً من شركة مايكروسوفت

استقبل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم، وفداً من …