الرئيسية / اقتصاد / عبيد بن حميد يلتقي وزير مالية لوكسمبورغ لتفعيل مذكرة الاقتصاد الإسلامي

عبيد بن حميد يلتقي وزير مالية لوكسمبورغ لتفعيل مذكرة الاقتصاد الإسلامي

استضاف مقر وزارة المالية بأبوظبي، الاثنين الموافق الـ27 من يناير 2020، معالي عبيد بن حميد الطاير، وزير الدولة للشؤون المالية، ومعالي بيير غرامينيا، وزير المالية في دوقية لوكسمبورغ والوفد المرافق له.

لقاء وزير المالية

وحضر اللقاء كلًا من، سعادة يونس حاجي الخوري، وكيل وزارة المالية وسعادة محمد عيسى بوشهاب السويدي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا وسفير غير مقيم في لوكسمبورغ وعدد من مسؤولي وزارة المالية في الدولة.

تطوير العلاقات الثنائية

وأشاد معالي عبيد حميد الطاير بالعلاقات الثنائية مؤكداً على ضرورة مواصلة تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات وفي مقدمتها القطاع الاقتصادي والمالي.

التعاون والشراكة

وأكد الطاير حرص وزارة المالية على تعزيز أطر التعاون والشراكة الاستراتيجية مع دوقية لوكسمبورغ، من خلال توطيد أطر الحوار المشترك؛ من أجل تعميق التعاون الاقتصادي والمالي القائم لخدمة المصالح المشتركة، وعكس قوة العلاقات الثنائية بين البلدين.

تفعيل مذكرة الاقتصاد الإسلامي

وبحث اللقاء سبل تفعيل مذكرة الاقتصاد الإسلامي المبرمة بين الطرفين والرامية إلى تعزيز أطر التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في مجال الصيرفة والتمويل الإسلامي، لتطوير معايير قطاع الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية ومنتجاتها، إلى جانب التأسيس لبيئة نموذجية من الحوكمة.

تشجيع الاستثمار

وتتطرق الاجتماع إلى سبل تعديل اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار الموقعة مع اتحاد بلجيكا لوكسمبورغ الاقتصادي، بتاريخ 8 مارس 2004، وآليات تعزيز العمل لتبادل أفضل الممارسات والخبرات والمعلومات في إطار قرارات مجموعة العشرين، فضلاً عن مناقشة عمليات التمويل الأخضر والأوراق المالية الخضــراء لمكافحة التغيير المناخي.

بروتوكول تعاون

ووقعت دولة الإمارات بروتوكولًا مع دوقية لوكسمبورج، بتاريخ 26 أكتوبر ؛2014 لتعديل اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي بين البلدين ، وإنشاء مجلس الإمارات لوكسمبورج للتعاون وتنمية الصيرفة الإسلامية.

مذكرة تفاهم

وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في عام 2014، ترتكز على تعزيز العلاقة بينهما في مجالات تبادل أفضل الممارسات والخبرات في مجالات الصيرفة والتمويل الإسلامي وتشجيع خطط تطوير معايير قطاع الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية ومنتجاتها.

شاهد أيضاً

خلال مارس الماضي.. إجمالي التقييم العقاري في عجمان يبلغ 642 مليون درهم

سجلت دائرة الأراضي والتنظيم العقاري في عجمان 126 معاملة تقييم عقاري خلال شهر مارس الماضي، …