الرئيسية / صحة / عالم أمريكي : الإمارات أول دولة تنشىء وزارة للذكاء الاصطناعي بالعالم

عالم أمريكي : الإمارات أول دولة تنشىء وزارة للذكاء الاصطناعي بالعالم

قال الدكتور جيمس كيروز، مدير شؤون الذكاء الاصطناعي في مكتب سياسات العلوم والتكنولوجيا في البيت الأبيض الامريكي وأستاذ زائر ومستشار في سكاي (مركز السوربون للذكاء الاصطناعي) إن دولة الإمارات تولي اهتماماً كبيراً للبحث العلمي، وتعتبر في مقدمة الدول العربية المهتمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي والأبحاث المتعلقة به لمواجهة تحديات الثورة الصناعية الرابعة.

كان ذلك خلال استضافته في جامعة السوربون أبوظبي، حيث ألقى محاضرة بعنوان "الذكاء الاصطناعي.. وعود، تحدّيات، ووجهات نظر عالمية" ، بحضور زكي أنور نسيبة وزير دولة رئيس مجلس أمناء الجامعة والبروفيسور جان شامباز، رئيس جامعة السوربون أبوظبي، نائب رئيس مجلس الأمناء وحشد من الأكاديميين والطلبة والإعلاميين. 

الدكتور جيمس كيروز

وأثنى "كيروز" على أن الإمارات أول دولة في العالم تنشئ وزارة للذكاء الاصطناعي، وتسعى دائماً لإنشاء تطبيقات حديثة للذكاء الاصطناعي بشكل مبكر؛ مما يؤكد اهتمام الحكومة بالتقنيات الجديدة للاستعداد لمرحلة ما بعد النفط ولضمان الازدهار للأجيال القادمة ومواكبة التطور العالمي في عصر الثورة الصناعية الرابعة.

وتناول الدكتور جيمس في المحاضرة  الآفاق المستقبلية التي يحملها علم الذكاء الاصطناعي في مُختلف المجالات كالصحة، التعليم والاكتشافات العلمية،و أسس أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديرة بالثقة، وآليات عملها والتحدّيات المُقترنة بها.

وذكر الدكتور جيمس كيروز ان افتتاح مركز الذكاء الاصطناعي للنخبة في جامعة السوربون أبوظبي يعتبر نقلة نوعية لدعم الابحاث والتعليم في الجامعة، معلناً أنه سوف سيكون نسخة مُطابقة لمركز الذكاء الاصطناعي في جامعة السوربون باريس في تقديم البرامج التعليمية والأبحاث بالشراكة مع بعض الشركات الفرنسية والإماراتيةبهدف دعم مسيرة البحث والتطوير العلمي وخلق المعرفة ونقل واستخدام الذكاء الاصطناعي.

شاهد أيضاً

محمد بن زايد ورئيس وزراء رومانيا يبحثان علاقات البلدين ويشهدان إعلان مذكرات تفاهم

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، اليوم الخميس، …