الرئيسية / صحة / استئصال ورم كبير نادر بالجمجمة عن طريق تجويف الأنف

استئصال ورم كبير نادر بالجمجمة عن طريق تجويف الأنف

نجح فريق جراحة الأعصاب بمستشفى توام، استئصال ورم كبير نادر "Retro-Clival Chordoma " في قعر الجمجمة عبر تجويف الأنف لمريض عمره ٢٤ عاماً، خلال عملية جراحية دقيقة بالمنظار استغرقت ١٢ ساعة.

وأكد الدكتور محمد العشا استشاري جراحة الأعصاب رئيس الفريق الطبي الذي أجرى الجراحة، بأن الورم المستأصل يعد من الأورام الدماغية النادرة جدا حيث يبلغ معدل الإصابة به واحد في المليون سنويا وينمو تدريجيا خلف عظم قعر الجمجمة في المنطقة التي تفصل بين الحلق وجذع الدماغ ، وان المريض تماثل للشفاء دون أية مضاعفات.  

وتعد العملية هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات في مستشفى توام أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، والتي تمت بنجاح لاستئصال الورم كاملا عن طريق الأنف دون حدوث مضاعفات.

شارك في الجراحة الدكتور محمود بنور استشاري جراحة الأعصاب والدكتور محمد الزغبي أخصائي جراحة الأعصاب والدكتور أسامة مهران استشاري التخدير.

أعراض الإصابة

أوضح "العشا" أن الورم يسبب ضغط متزايد مع زيادة الحجم على المخ؛ ما يتسبب بدوره في حدوث بعض الأعراض كازدواجية النظر، ضعف في حركة الوجه والبلع و اللسان وتغيير في نبرات الصوت بالإضافة إلى اضطراب في حركة الأطراف وفي الإحساس وتعرض حياة المريض للخطر بوجه عام.

عملية معقدة

أفاد "العشا" أن التدخل الجراحي لاستئصال هذا الورم النادر يعتبر من أكثر العمليات تعقيداً؛ بسبب خطورة موقعه والتصاقه بجذع الدماغ والأعصاب الدماغية التي تتحكم في حركة العين، وحركة الوجه و البلع و الكلام، بالإضافة إلى الوظائف الحساسة جداً لجذع الدماغ مثل التنفس و تنظيم ضربات القلب.


من جهته اعتبر الدكتور محمود بنور عضو الفريق الجراحي أن التدخل الجراحي لعلاج مثل هذه الحالات النادرة كان يتم عبر فتح الجمجمة وكان الأمر يلزم أحيانا إجراء أكثر من عملية من جهات مختلفة من الرأس وكانت المضاعفات الجراحية عالية الخطورة إلا أنه ومع تطور تقنيات الجراحة بالمنظار أصبح بالإمكان استئصال مثل هذه الأورام بالكامل عن طريق الأنف دون اللجوء إلى شق الدماغ .

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …