الرئيسية / اقتصاد / أبوظبي للاستدامة.. "كليكس 2020" يكرم أفضل الشركات الناشئة بدورته الثالثة

أبوظبي للاستدامة.. "كليكس 2020" يكرم أفضل الشركات الناشئة بدورته الثالثة

أقيمت الدورة الثالثة، لملتقى تبادل الابتكارات في مجال المناخ "كليكس 2020"، ضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل، على هامش أسبوع أبوظبي للاستدامة.

وكرم "كليكس 2020"، أفضل الشركات الناشئة المشاركة في منصته والعاملة في الاستدامة في مجالات الطاقة والغذاء والزراعة والتنقل والاستدامة في الفضاء.

الشركات المُكرمة بكل فئة:

أولًا: فئة "مستقبل الطاقة"

كُرمت شركة "ليكويد ستار" من هونغ كونغ، في فئة "مستقبل الطاقة"، عن مشروعها "صن باكيت"، الذي يعمل كجدران مصغرة للطاقة.

ثانيَا:  فئة "مستقبل الغذاء والزراعة"

تكريم الشركة الناشئة "بلاستيك فراي" من السويد عن ابتكارها لمواد نباتية تستخدم في صناعة الأكياس كبديل عن المواد الأخرى الضارة بالبيئة.

ثالثًا: فئة "مستقبل التنقل"

وحصلت شركة "أمبير" من الولايات المتحدة، على التكريم؛ عن ابتكارها لطائرة كهربائية هجينة.

رابعًا:  فئة "الاستدامة في الفضاء"

 تكريم شركة "ساتلانتيس مايكروساتس" من إسبانيا عن مشروعها المبتكر الخاص بتصوير الفضاء.

وينوي 62% من المستثمرين المشاركين في الملتقى، ضخ استثمارات بقيمة تتجاوز 62 مليون درهم لتحويل عدد من الحلول الابتكارية إلى مشاريع واقعية.

وأكد الوكيل المساعد لقطاع التغير المناخي في وزارة التغير المناخي والبيئة بالإنابة، المهندس فهد الحمادي، على أن الابتكار بات السبيل الأهم للتعامل مع كافة التحديات.

وقال الحمادي: "عملت وزارة التغير المناخي والبيئة قبل 3 سنوات، على تنظيم ملتقى الابتكارات، في مجال المناخ؛ لتشجيع الشباب ورواد الأعمال على إيجاد حلول مبتكرة لتحديات تحقيق الاستدامة والعمل من أجل المناخ، وعبر دوراته الثلاث استطاع الملتقى إبراز العديد من الحلول الابتكارية ودعمها وتحفيز المستثمرين على المشاركة في تحويلها لمشاريع واقعية تخدم البشرية.

ولفت الحمادي إلى أن الملتقى سجل نمواً عالياً على مدار دوراته الثلاث، وزاد عدد الحلول الابتكارية التي تم اختيارها للعرض على منصته من 27 في الدورة الأولى إلى 42 في الدورة الثالثة، ومع حجم نوايا الاستثمار التي تم الإعلان عنها للدورة الحالية، يصل إجمالي نوايا الاستثمار في الدورات الثلاث إلى ما يزيد على 88 مليون دولار.

واستضافت وزارة التغير المناخي والبيئة ملتقى تبادل الابتكارات في مجال المناخ، ونظمته على مدار ثلاث دورات، بدأت في العام 2018، وحظي الملتقى بدعم كبير من العديد من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية من أبوظبي، وجهات ومؤسسات عالمية تهتم بدعم الابتكار والابداع، ومشاركات واسعة من القطاع الخاص.

ويرى مدير فعاليات المجموعة في القمة العالمية لطاقة المستقبل، غرانت توختن، أن تكريم الشركات الناشئة الأكثر ابتكارًا في مجال الاستدامة والاحتفاء بإنجازاتها، في ملتقى تبادل الابتكارات، بمجال المناخ "كليكس 2020"، المقام على هامش القمة، يشكّل منعطفًا مهمًا لهذه الشركات ينتقل بها إلى المرحلة التالية من مسيرتها نحو الأسواق العالمية.

وقال توحتن: "بدأنا في دعوة الشركات الناشئة إلى التسجيل في ملتقى العام المقبل "كليكس 2021"، الذي يُنتظر أن يتيح قائمة أكثر إثارة من فرص الحصول على التمويل والتواصل مع النظراء وتقديم عروض تفاعلية للجمهور العالمي الذي سيكون حاضرا بقوّة في الدورة المقبلة من القمة العالمية لطاقة المستقبل".

واختير الفائزون، خلال دورة 2020 من الملتقى، بعد عملية تحكيم صارمة ودقيقة خضعت لها 42 من الشركات الناشئة، التي تأهلت وبلغت المرحلة النهائية من منافسات "كليكس" من بين 1,402 شركة سجلت للمشاركة في الملتقى من 128 دولة.

شاهد أيضاً

مطار الشارقة يستقبل 4.2 مليون مسافر خلال الربع الأول

شهد مطار الشارقة، استقبال أكثر من 4.2 مليون مسافر، وتسجيل 26,473 حركة طيران، ونقل ما …