الرئيسية / تكنولوجيا / "جامعة خليفة": "تركيب أنظمة للطاقة الشمسية في منصة معهد مصدر"
تركيب أنظمة للطاقة الشمسية المركزة في "منصة معهد مصدر"
تركيب أنظمة للطاقة الشمسية المركزة في "منصة معهد مصدر"

"جامعة خليفة": "تركيب أنظمة للطاقة الشمسية في منصة معهد مصدر"

بدأ معهد مصدر بجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا بالاشتراك مع شركة "وهج" للطاقة الشمسية، اليوم، تركيب "أنظمة للطاقة الشمسية المركزة"، والتي تشمل مجموعة من الألواح الشمسية هي الأولى من نوعها في الدولة؛ وذلك بمنصة معهد مصدر للطاقة الشمسية في مدينة مصدر.

"أنظمة للطاقة الشمسية المركزة"

وتعد منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية جزءاً من عملية التطوير التي أجراها المعهد حيث بدأت تلك الجهود في العام 2015 وتهدف إلى التركيز على تسريع عمليات تكنولوجيا الطاقة الشمسية وفحصها على نطاق تجريبي.

ويعتبر تركيب الخلايا الخطوة الأولى نحو تطوير نظام طاقة شمسية يتميز باحتوائه على خلايا ضوئية حرارية تعمل على تخزين الطاقة الحرارية بهدف الحصول على توليد كهربائي أكثر كفاءة وقابل للإرسال عند الحاجة وإنتاج وقود مصدره الشمس والاستفادة من التطبيقات الحرارية المستخدمة في الصناعة.

ألواح شمسية أولى من نوعها

وجرى تصميم وتطوير "أنظمة أيمن للطاقة الشمسية المركزة" من مجموعة ألواح مسطحة يبلغ قطرها 10 أمتار وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مبتكرها الدكتور أيمن المعايطة مدير شركة "وهج" للطاقة الشمسية.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، إن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المركزة والأولى من نوعها في دولة الإمارات يؤكد بدء مرحلة جديدة في مجال البحوث المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة الشمسية في منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية، مشيراً إلى أن هذا النظام يعد نموذجاً للابتكار من خلال البحث عن فرص جديدة لزيادة توليد طاقة نظيفة وبكفاءة عالية لمدة 24 ساعة وطيلة أيام الأسبوع.

من جانبه، قال معتصم الداعور، شريك مساهم في شركة وهج للطاقة الشمسية، إن الشركة توصلت إلى ضرورة الاستثمار في تطوير وتجريب أنظمة أيمن للطاقة الشمسية المركزة وتقديم هذه التكنولوجيا المميزة من دولة الإمارات إلى العالم وذلك بعد أن تأكدنا من الإمكانيات التي تتمتع بها هذه التكنولوجيا ومدى انسجامها مع توجهات دولة الإمارات فيما يتعلق بالطاقة الشمسية المبتكرة.

من دوره، قال يوسف باصليب، المدير التنفيذي للعقارات المستدامة في معهد مصدر، إن الطاقة الشمسية أصبحت اليوم المزود المعتمد للكهرباء باستمرار خلال الليل والنهار وذلك بسبب الاستفادة من التكنولوجيات في مجال توليد وتخزين الطاقة الحرارية، متابعاً أن إطلاق أنظمة الطاقة الشمسية المركزة يساهم في تسريع عملية تطوير هذه الصناعة ويؤكد بدوره على الإمكانات التي تحظى بها دولة الإمارات في مجال الابتكارات المحلية.

وواصل: "يسعدنا في مدينة مصدر المكان الأمثل للابتكار في التكنولوجيا النظيفة والتطوير الحضري المستدام أن نعمل إلى جانب جامعة خليفة وشركة وهج للطاقة الشمسية لدعم البحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية المركزة وهو القطاع الذي تلعب فيه مدينة مصدر دورا رياديا".

فيما أكد الدكتور أيمن المعايطة، مبتكر أنظمة أيمن للطاقة الشمسية وشريك ومدير شركة وهج للطاقة الشمسية، أنه جرى إطلاق هذه التكنولوجيا المتميزة من دولة الإمارات لرؤيتها الداعمة للابتكار خاصة في مجال الطاقة الشمسية.

شاهد أيضاً

صورة أرشيفية

3 طلاب بجامعة الإمارات يبتكرون تطبيقاً ذكياً لمساعدة مرضى السكر والضغط

من أجل تقديم الدعم لكافة أفراد المجتمع خصوصاً المصابين بالأمراض المزمنة من الضغط والسكر وكذلك …