الرئيسية / محلي / جامعة الشارقة تنجح في إنتاج سماد طبيعي من المخلفات القابلة للتحلل

جامعة الشارقة تنجح في إنتاج سماد طبيعي من المخلفات القابلة للتحلل

نجحت مجموعة ربط التعليم والزراعة بالاستدامة التابعة لمكتب الاستدامة في جامعة الشارقة في تحويل المخلفات القابلة للتحلل إلى سماد طبيعي بجودة عالية، واستخدامه في الزراعة العضوية، وذلك بهدف الوصول إلى "صفر نفايات غذائية" داخل الحرم الجامعي.

وبدأت المجموعة التي تشرف عليها الدكتورة آنو رندي، أستاذ مشارك بكلية الطب في أكتوبر الماضي، بمرحلة تجريبية أولى للمشروع في كلية الطب لمعالجة مسألة هدر الطعام الذي ينتهي به المطاف في مدافن النفايات، حيث تم تركيب برادات بسعات عالية في أماكن مختلفة بكلية الطب، لتشجيع وتمكين أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية والطلبة من إيداع مخلفات الطعام النباتية القابلة للتحلل بشكل يومي، ثم تم نقلها إلى صناديق تخزين كبيرة، وخلطها بالميكروبيوم وتركها للتحلل لمدة أسبوعين، ليتم بعد ذلك نقل السماد العضوي لمنطقة الزراعة المجتمعية في الحديقة المستدامة داخل حرم الجامعة للمرحلة الثانية من المعالجة والتي استغرقت أربعة أسابيع.

واستطاعت المجموعة في المرحلة التجريبيبة ومدتها شهرين من إنتاج حوالي 180 كيلوجراما من التربة عالية الجودة، باستخدام مخلفات المطبخ القابلة للتحلل مثل قشور الخضروات والفواكه ومخلفات القهوة.

ومع نجاح المرحلة التجريبية الأولى من المشروع واستخدام السماد المنتج العالي الجودة لزراعة النباتات في البيت الأخضر في الحديقة المستدامة في الحرم الجامعي، تخطط جامعة الشارقة لتوسيع هذا المشروع ليشمل جميع الكليات الأخرى داخل الحرم الجامعي في العام الحالي 2020.

وقال الدكتور عماد السيوف، مدير مكتب الاستدامة، إن جامعة الشارقة تعتبر أول مؤسسة تعليم عالي في الدولة تعمل على هذه المبادرة، حيث تهدف إلى تثقيف الأجيال القادمة من خلال خلق الوعي حول فوائد إنتاج تربة للزراعة العضوية لتحقيق نظام غذائي مستدام.

وأضاف أن تطبيق أنظمة التسميد الطبيعي على نطاق المجتمع ستقلل من كمية النفايات الغذائية التي يتم التخلص منها في المكبات والمدافن، وهذا سيدعم جهود إمارة الشارقة في التقليل من مدافن النفايات، وكذلك الحفاظ على صحة التربة، مؤكدا أن السماد الطبيعي من المخلفات القابلة للتحلل يعمل على تحسين صحتها، عن طريق توفير مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكائنات الحية الدقيقة التي تساعد وتعمل على زيادة جودة التربة، وهذا يعزز الإنتاجية الزراعية وبالتالي تمكين الاقتصاد بشكل عام.

شاهد أيضاً

أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح اليوم

نرصد لقرائنا ومتابعينا عبر "برق الإمارات"، أبرز ما جاء في افتتاحيات الصحف المحلية الصادرة صباح …