الرئيسية / اقتصاد / "دبي المالي": 10 شركات تستحوذ على 86.45% من وزن مؤشر البورصة

"دبي المالي": 10 شركات تستحوذ على 86.45% من وزن مؤشر البورصة

كشف "سوق دبي المالي"، عن استحواذ 10 شركات على 86.45% من إجمالي مؤشر السوق، بحسب القائمة المحدثة لأوزان الشركات التي يجري على أساسها احتساب المؤشر العام للسوق.

ويتضمن المؤشر العام للسوق، 37 شركة يجري إعادة تقييم أوزانها كل 6 أشهر بناءً على التطورات التي تشهدها سواء من حيث قيمة التداولات المسجلة عليها أو عدد الأسهم الحرة.

وحافظ سهم بنك "دبي الإسلامي" على المركز الأول بالاشتراك مع سهم بنك الإمارات دبي الوطني وبلغ وزن كل منهما 20% في المؤشر العام.

ووصل وزن سهم "إعمار" العقارية إلى 18.17% وإعمار مولز إلى 5.06 % ثم سهم دبي للاستثمار الذي بلغت نسبة وزنه في المؤشر 4.65% ثم سهم العربية للطيران 4.62% وأرامكس 4.35% والاتصالات المتكاملة 4.23% وإعمار للتطوير 3.28% وبنك المشرق 2.09%.. وتوزعت بقية نسبة وزن المؤشر على 27 شركة أخرى.

ويقاس وزن الشركة في المؤشر العام للسوق، بعدد الأسهم الحرة المتاحة للتداول، وذلك باستبعاد أسهم الحكومة ومجموع الملكيات التي تبلغ 5% أو أكثر في رأس مال الشركة.

ويحتسب المؤشر القيمة السوقية على أساس آخر سعر تداول للورقة المالية، الأمر الذي يضمن أن يعبر المؤشر عن آخر اتجاه لحركة الأسعار في السوق.

ويضم المؤشر الأسهم العادية للشركات المدرجة في سوق دبي المالي كسوق رئيسي فقط، وبالتالي فإنه لا يتضمن السندات، وصكوك التمويل والأسهم الممتازة إن وجدت، وكذلك لا يتضمن أسهم الشركات المدرجة في سوق دبي كسوق فرعي.

يذكر أنه وضع حد أقصى لوزن الشركة الواحدة في المؤشر بحيث لا يتجاوز 20%، وهو ما سيعمل على الحد من تأثير حركة الأسعار للشركة ذات القيمة السوقية المرتفعة على حركة المؤشر.

شاهد أيضاً

خلال الربع الأول.. 332.4 مليون درهم تداولات بمدن الوسطى والشرقية بالشارقة

كشف تقرير أداء القطاع العقاري في مناطق ومدن إمارة الشارقة، الذي أصدرته دائرة التسجيل العقاري …