الرئيسية / اقتصاد / تعزيزًا لمكانة الإمارة.. محمد بن راشد يصدر قانونًا بشأن دائرة دبي الذكية

تعزيزًا لمكانة الإمارة.. محمد بن راشد يصدر قانونًا بشأن دائرة دبي الذكية

أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، عن إصداره القانون رقم (1) لسنة 2020 بشأن "دائرة دبي الذكية".

وتختص أحكام القانون على "مكتب مدينة دبي الذكيّة" المُنشأ بموجب القانون رقم (29) لسنة 2015، باعتباره دائرة حكومية تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها والقيام بالاختصاصات المنُوطة بها بمُوجب هذا القانون والتشريعات السارية في الإمارة، وتُلحق بالمجلس التنفيذي لإمارة دبي.

ويحِل مُسمّى "دائرة دبي الذكيّة" محَل مُسمّى "مكتب مدينة دبي الذكيّة" أينما ورد في أي تشريع معمول به في إمارة دبي، بحسب القانون.

أهداف الدائرة

وتسعى دائرة دبي الذكية بحسب القانون الصادر، إلى تعزيز مكانة دبي ودعم جُهودها نحو التحوُّل إلى نموذج المُدُن الذكية، والمُساهمة في المحافظة على المُستوى العالي من الجودة في تقديم الخدمات لأفراد المُجتمع وفئاته المختلفة.

وتهدف الدائرة إلى ضمان تحقيق السعادة والرفاهية لأفراد المُجتمع، من خلال استخدام التقنيات الحديثة، وتسهيل وتنشيط الدّورة الاقتصاديّة في الإمارة من خلال تسهيل تبادل المُعاملات والبيانات بين الجهات الحكومية والخاصّة إلكترونياً.

وينص القانون الصادر، على أن يكون لدائرة دبي الذكية في سبيل تحقيق أهدافها، مهام وصلاحيات تشمل: وضع خطة التحوُّل الذكي والسياسات والخطط الداعمة لها، والبرامج والمبادرات في مجال تقنية المعلومات بما يضمن التحوُّل الذكي للجهات الحكومية واستمرارية الإبداع والابتكار في هذا المجال.

ويشرف القانون على تطبيق السياسات والاستراتيجيات والمشاريع والمُبادرات الخاصّة بالتحوُّل الذكي لدى الجهات الحُكوميّة، وتطوير وإدارة الأنظمة الحُكوميّة المُشتركة، والمشاريع والبرامج والتطبيقات الموحدة للجهات الحكومية، على نحو يدعم التحوُّل الذكي، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية.

وتعقد الدائرة بحسب القانون، الشراكات مع الجهات المعنية داخل الإمارة وخارجها، للاستفادة من أفضل المُمارسات المُطبّقة في مجال التحوُّل الذكي، بما يُمكّنها من دعم جهودها في تحقيق أهدافها والقيام باختصاصاتها.

وتدير قاعدة بيانات مركزية، تحتوي على جميع المعلومات اللازمة لدعم هذا التحوُّل، وتغذيتها بالبيانات المُتوفِّرة لدى الجهات الحُكوميّة والجهات الخاصّة، بصُورة سلسة وآمنة.

 وتنشئ دائرة دبي الذكية بوّابة إلكترونية للتطبيقات الذكيّة، والإشراف على تشغيلها وتطويرها، ووضع مُؤشِّرات الأداء المرتبطة بقطاع تقنيّة المعلومات، لقِياس مدى الالتزام بتطبيق السِّياسات العامّة والاستراتيجيّات والمُبادرات والمشاريع والمعايير المُتعلِّقة بالتحوُّل الذكي.

يذكر أن القانون ينص على أن يكون لدائرة دبي الذكية، مدير عام يتم تعيينه بمرسوم يُصدره حاكم دبي، ويكون المُدير العام للدائرة مسؤولاً مُباشرًا أمام المجلس التنفيذي لإمارة دبي، عن تنفيذ المهام المنوطة به بمُوجب هذا القانون والقرارات الصّادرة بمُوجبِه، والتشريعات السّارية في الإمارة، وما يتم تكليفُه به من المجلس التنفيذي للإمارة.

شاهد أيضاً

وزارة المالية تطلق "مشورة رقمية" حول تطبيق الحوافز الضريبية المرتبطة بالبحث والتطوير

أطلقت وزارة المالية اليوم الجمعة، الموافق 19 أبريل 2024، "مشورة رقمية عامة" على موقعها الإلكتروني، …