الرئيسية / محلي / الإمارات تنعى السلطان قابوس بن سعيد وتنكس أعلامها 3 أيام: "رحل عنّا بجسده"
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الإمارات تنعى السلطان قابوس بن سعيد وتنكس أعلامها 3 أيام: "رحل عنّا بجسده"

نعى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، اليوم، السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الشقيقة الذي وافته المنية مساء أمس الجمعة، داعياً سموه المولى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم سلطنة عمان وشعبها والعائلة المالكة الكريمة جميل الصبر والسلوان.

ووفقاً للبيان الصادر، اليوم، عن وزارة شؤون الرئاسة، واصل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، كلمته، قائلاً: "إننا ننعي اليوم زعيماً من أبرز وأخلص أبناء الأمتين العربية والإسلامية أعطى الكثير لشعبه وأمته ووهب حياته دفاعاً عن قضاياها بصدق وإخلاص وتجرد".

وأضاف صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان: "نعرب عن خالص تعازينا للعائلة المالكة ولشعب سلطنة عمان الشقيقة في الفقيد الكبير السلطان قابوس بن سعيد، ونؤكد ثقتنا الكاملة في نفاذ بصيرة وصلابة وقدرة شعب سلطنة عمان وقيادته الحكيمة كعهدنا بها على إكمال المسيرة المظفرة لفقيد الأمة في خدمة قضايا أمته والنهوض بمسيرة العمل العربي المشترك"، منوهاً أن الفقيد الذي عمل دون كلل، له أصول قادرة على تقوية البنيان العربي وتعزيز تماسكه، لافتاً أن الأمتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها.

إعلان الحداد وتنكيس الأعلام بالدولة

وأمر صاحب السمو رئيس الدولة بإعلان الحداد لمدة 3 أيام اعتباراً من اليوم وتنكيس الأعلام خلالها بجميع الدوائر الرسمية داخل الدولة وسفاراتها وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج.

"قابوس في ذمة الله"

وتفاعل المغردون من الدولة على موقع التغريدات الصغيرة «تويتر»، مقدمين خالص تعازيهم الحارة بكلمات من الحزن والأسى، فيما تصدر وسم "#قابوس_في_ذمة_الله"، الأكثر انتشاراً ومشاهدة على الموقع بعد مشاركة واسعة من المغردين، داعين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد واسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، ويلهم سلطنة عمان وشعبها والعائلة المالكة الصبر والسلوان.

بكلمات مؤسفة، قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خالص تعازيه للأمة الإسلامية والعربية والشعب العماني في وفاة السلطان قابوس بن سعيد: "رحل سلطان الوفاء والمحبة والحكمة، رحل السلطان قابوس طيب الله ثراه، تعازينا لإخوتنا في عمان، تعازينا للأمة العربية والإسلامية، تعازينا لكل محب لعمان الثقافة والتاريخ والأصالة، ونسأل الله أن يلهم الشعب الشقيق الصبر والسلوان ويجعل الفردوس الأعلى مثوى قائد النهضة العمانية".

ونعى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مغرداً عبر حسابه الرسمي: "فقدت عُمان الشقيقة والأمتان العربية والإسلامية قائداً حكيماً، وقامة تاريخية كبيرة، رحم الله السلطان قابوس، رحل عنا أخاً عزيزاً ورفيق درب الشيخ زايد، تقاسما بحكمتهما وإخلاصهما النهوض بشعبيهما وخدمة وطنيهما، نعزي أسرته الكريمة وشعبه، ونسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته".


وكتب سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي: "نعزي سلطنة عمان الشقيقة قيادة وشعباً برحيل السلطان قابوس بن سعيد، باني النهضة العمانية وأحد أعظم قادة العالم الذي سيخلده التاريخ بأحرف من نور لما حققه من إنجازات جليلة طوال نصف قرن، رحم الله السلطان قابوس وأسكنه فسيح جناته وإنا لله وإنا إليه راجعون".

ونعى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، معقباً: "رحل عنا اليوم قائد تفانى في خدمة شعبه ونهضة وطنه، وفقدت الأمتان العربية والإسلامية رمزاً من رموزها، لكن سيرته ستبقى حاضرة في قلوبنا نستلهم منها الحكمة، رحم الله السلطان قابوس، وأدخله فسيح جناته، وألهمنا وأهلنا في عمان الصبر والسلوان".

وغرد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، واصفاً السلطان قابوس بن سعيد بـ«شخصية نهضوية من الطراز الرفيع»: "فقدنا اليوم شخصية تاريخية ونهضوية من الطراز الرفيع بوفاة السلطان قابوس (حمه الله)، قائد حكيم وملهم قاد نهضة عمان الشقيقة خلال 50 عاماً وعمل بإخلاص لرفعة بلده وشعبه".

وواصل "قرقاش": "من الإمارات شريكة عمان تاريخاً ومصيراً نتقدم إلى شعب عمان بخالص التعازي في هذه المناسبة الحزينة".

ونعى معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم: "فقد العالمان العربي والإسلامي قائداً حكيماً ووفياً لوطنه، ترسخت على يديه أسس تقدم النهضة العمانية، رحم الله السلطان قابوس، الرمز الذي ترك إرثاً زاخراً بالعمل من أجل بناء وطنه وسعادة شعبه، برحيله تخلد في الذاكرة مسيرة مظفرة لقائد عايش حقبة مليئة بالإنجازات، تعازينا الحارة للإخوة في عمان".

وتقدمت سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في مسقط بأحرّ التعازي وصادق المواساة إلى آل بو سعيد ولشعب عمان في وفاة السلطان قابوس (رحمه الله)، معقبة: "تتقدم سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في مسقط بأحرّ التعازي وصادق المواساة إلى آل بو سعيد الكرام ولشعب عمان الشقيق في وفاة السلطان قابوس رحمه الله، قائد حكيم رحل عنّا بجسده".

شاهد أيضاً

بالفيديو.. عبدالله بن زايد يستقبل نائبة الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، اليوم الخميس، الموافق الـ25 من …