الرئيسية / تكنولوجيا / 400 طالب وطالبة يشاركون في معسكر "كشافة الذكاء الاصطناعي"
معسكر كشافة الذكاء الاصطناعي
معسكر كشافة الذكاء الاصطناعي

400 طالب وطالبة يشاركون في معسكر "كشافة الذكاء الاصطناعي"

شاركت المدرسة الإماراتية، اليوم، في فعاليات معسكر كشافة الذكاء الاصطناعي والروبوت بمجمع المراكز التخصصية في كلباء - الشارقة ومجمع المراكز التخصصية في الممزر - دبي، بحوالي 400 طالب وطالبة بمرحلتي التعليم الثانية والثالثة، حيث أنها من المقرر أن تستمر حتى الـ11 من الشهر الجاري.

ويأتي المعسكر في إطار مبادرة «كشافة الذكاء الاصطناعي والروبوت»، والتي تستهدف تأهيل طلبة المدرسة الإماراتية وصقل مهاراتهم وإشباع شغفهم في مجال الأنشطة الكشفية، ومجال الذكاء الاصطناعي والروبوت، وإعدادهم وتدريبهم على الانخراط والتنافس في الأنشطة والمجالات الحديثة، على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية، ورفع مستوى جاهزيتهم للتعامل مع التقنيات الحديثة.

وتسهم مبادرة كشافة الذكاء الاصطناعي والروبوت، التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم بالتزامن مع عام الاستعداد للخمسين، في توسيع دائرة الطلبة المستهدفين في مدارس الدولة لتجمع ذوي المهارات الكشفية مع أولئك الشغوفون بعلوم الذكاء الاصطناعي والروبوت، لتحفيزهم على التفوق في هذا الميدان المتنامي على المستوى العالمي، وتحفيز الميول الكشفية في شخصياتهم، وتعزيز مشاعرهم الوطنية، وتأهيلهم لتمثيل الدولة بشكل مشرف في المسابقات المحلية والدولية، بما يسهم في النهاية في تحقيق رؤية الإمارات 2021 المتمحورة حول التأسيس لنظام تعليمي رفيع المستوى، يدعم اقتصاد تنافسي معرفي مبني على الابتكار.


ويشتمل المعسكر على 4 مسارات هي؛ مسار الروبوت الغواصة ROV، ومسار الروبوت فيرست FTC، ومسار الروبوت فيرست FLL، ومسارات Masterskills للمهارات المتقدمة التي تنظم في مجمع المراكز التخصصية في دبي. وتتطلب المنافسة في هذه المسارات قدراً كبيراً من ضبط النفس والحزم والالتزام والقدرة على إدارة الوقت والثقة في الذات والاعتماد عليها، والقابلية للعمل في إطار الفريق وقيادته.

وقالت الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، الوكيل المساعد لقطاع الرعاية والأنشطة في وزارة التربية والتعليم، إن علوم الذكاء الاصطناعي أصبحت من المعارف الأساسية التي تميز العصر الذي نعيشه، معقبة: «لن يمر وقت طويل قبل أن تمثل هذه العلوم جزءاً أساسياً من المناهج الدراسية في دول العالم، حيث تدرك وزارة التربية والتعليم حجم ما يمكن أن تسهم به هذه العلوم الحديثة لطلبتنا، سواء من ناحية التحصيل العلمي والتطور الأكاديمي، أو من ناحية بناء شخصياتهم المؤهلة للتعامل مع معطيات العصر الحديث».

وأضافت: «يجمع هذا المعسكر بين مجموعة من أصحاب المهارات المتباينة في الميدان الكشفي والعلمي، ويتواكب مع غيره من الأنشطة والفعاليات والمبادرات التي تعمل عليها الوزارة تماشيا مع عام الاستعداد للخمسين، الذي نستعد فيه للانطلاق نحو خمسين عاما أخرى حافلة بالإنجازات والتقدم في كافة مناحي الحياة لدولتنا الحبيبة، وصولاً إلى رؤية الإمارات 2071، والتي تهدف لأن تكون دولة الإمارات أفضل دولة في العالم».


ويستعد حوالي 3731 متسابقاً من مختلف المراحل التعليمية في مدارس الدولة للمشاركة في فعاليات الدورة السادسة من سلسلة مسابقات الذكاء الاصطناعي والروبوت، والتي تنظمها وزارة التربية والتعليم حيث تنطلق البطولة الوطنية في 23 فبراير المقبل.

يذكر أن أبطال السلسلة يتأهلون لتمثيل دولة الإمارات في 10 مسابقات دولية تعقد على مدار العام 2020 في كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية التشيك وفرنسا وسنغافورة.

وأطلقت حكومة دولة الإمارات في أكتوبر 2017 استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي "AI"، التي تمثل المرحلة التالية لحقبة الحكومة الذكية، والتي ستعتمد عليها الخدمات والقطاعات والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071؛ الساعية إلى أن تكون دولة الإمارات الأفضل في العالم بالمجالات كافة.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. عبدالله بن زايد يستقبل نائبة الأمين العام للأمم المتحدة

استقبل سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، اليوم الخميس، الموافق الـ25 من …