الرئيسية / تكنولوجيا / لتبادل البيع والشراء.. تكهنات حول ظهور "InstaShop" بإنستجرام
إنستجرام
إنستجرام

لتبادل البيع والشراء.. تكهنات حول ظهور "InstaShop" بإنستجرام

ظهرت تكهنات من قبل كبار رواد مواقع التواصل الاجتماعي المتخصصين في الولايات المتحدة الأمريكية بظهور تقنية جديدة بموقع الصور الشهير «إنستجرام» تدعم حركة البيع والشراء وطرح عروض التجارة الإلكترونية، خصوصاً بعدما انخفض إجمالي معدل نمو المستخدمين لمنصة التواصل الاجتماعي بنحو 10% للمرة الأولى في العام المنصرم، ومن المرجح أن ينخفض إلى 2% في غضون 3 سنوات قادمة.

وفسر فريق من الخبراء المتخصصين وفقاً لموقع «فوربس» سبب هذا التباطؤ؛ والذي يرجع إلى سبب تشجيع المنصة، المملوكة لـ«فيس بوك»، مستخدميها على التسوق عبر التطبيق، وذلك وفقاً لتحليل «eMarketer»، حيث كان من المتوقع أن يحقق إنستجرام، إيرادات بقيمة 9.45 مليار دولار من الإعلانات عام 2019، وهو ما يمثل معدل نمو بنسبة 52.9 ٪ مقارنة بالعام السابق.

وواصل الفريق تحليلاته، أنه يرجع الفضل في نمو الإيرادات إلى العديد من المنتجات الإعلانية الجديدة على منصة إنستجرام، بما في ذلك الوحدات الإعلانية الجديدة التجريبية مثل: «إعلانات المتاجر التي أطلقت في سبتمبر الماضي»، ويسمح هذا الشكل الإعلاني الجديد للعملاء المستهدفين بإجراء عمليات شراء مباشرة من داخل الإعلان، ولكن التنسيق لا يزال في بدايته.

وقالت «ديبرا أهو وليامسون»، المحللة الرئيسية بشركة «eMarketer»، إن لجنة التحكيم لم تقرر بعد إذا ما كان المعلنون سيعتمدون الإعلانات القابلة للتسوق على نطاق واسع أم لا؛ فرغم أن منصة إنستجرام تساعد في نشر الوعي بالعلامة التجارية، إلا أن العديد من عمليات الشراء تحدث خارجها.

ويُقدر التقرير معدل انخفاض نمو مستخدمي منصة انستجرام في الولايات المتحدة بنحو 6.7% في العام الماضي، بعد أن كان 10.1% عام 2018، على أن تتوقع شركة الأبحاث أن تطبيق مشاركة الصور سيضيف 13.1 مليون مستخدم فقط في الولايات المتحدة خلال الفترة بين 2019 و2023، مشيرة إلى أنه سيواصل إضافة مستخدمين جدد من مختلف الفئات العمرية، لكن سينخفض معدل النمو الإجمالي إلى 2% عام 2023؛ لأن كبار السن سيفشلون في الانضمام إلى الخدمة بالسرعة المتوقعة.

وأضافت «وليامسون»، أنه لا تزال الفئات العمرية الأكبر سناً في الولايات المتحدة مخلصة لفيس بوك؛ فهم سعداء بشبكة العلاقات التي كونوها من خلاله، إلى جانب الميزات التي يقدمها فيس بوك، وهم أقل ميلاً إلى التبديل».

وتابعت أنه كانت زيادة عدد المستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية من جيل فئة تتراوح أعمارهم بين 25 : 34 مدهشة في العام الماضي، حيث ارتفعت نسبة مستخدمي إنستجرام من هذه الفئة العمرية بنحو 11.4%، لكن يعتقد المحللون أن صعود تطبيقي TikTok وSnapchat، سيمنع من زيادة عدد المستخدمين من هذه الشريحة.

كما تتوقع شركة الأبحاث أن تحصل منصة إنستجرام على 13.86 مليار دولار من إيرادات الإعلانات في أمريكا، مقارنة بمبلغ 1.16 مليار دولار كإيرادات لمنصة Snapchat.

شاهد أيضاً

بالصور.. سلطان بن أحمد القاسمي يستقبل وفداً من شركة مايكروسوفت

استقبل سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة، اليوم، وفداً من …