الرئيسية / اقتصاد / أبرزها السياحة والأمن الغذائي.. برامج تعاون بين "وزارة الاقتصاد" والتشيك قريبًا

أبرزها السياحة والأمن الغذائي.. برامج تعاون بين "وزارة الاقتصاد" والتشيك قريبًا

استقبل معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، بدبي سعادة بيري سلافيك سفير جمهورية التشيك لدى الدولة، بمقر الوزارة في دبي؛ لبحث سبل التعاون بين الإمارات العربية المتحدة والتشيك.

علاقة قوية

وقال سلطان المنصوري: "قوة وتنامي العلاقات الثنائية والاقتصادية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية التشيك، مدفوعة برغبة قيادة البلدين في الارتقاء بشراكتهما نحو مستويات أكثر تطوراً".

أبرز الحضور

وشهد اللقاء حضور كلاً من: سعادة المهندس محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي وكيل الوزارة للشؤون الاقتصادية، وسعادة دانيال بلازكوفك السكرتير الأول للشؤون الاقتصادية والتجارية في السفارة التشيكية بالدولة، إلى جانب عدد من مسؤولي وزارة الاقتصاد.

تعاون في كافة المجالات

وحرص الطرفان على بحث أوجه التعاون الاقتصادي، وتبادل الخبرات خلال الفترة المقبلة، في مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك، أبرزها القطاع اللوجيستي والأمن الغذائي، والمجالات المرتبطة بالابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال، فضلاً عن التبادل السياحي والثقافي، والتعاون في الطاقة المتجددة وقضايا البيئة والتغير المناخي.

تعاون اقتصادي تجاري

وناقش الطرفان، خلال اللقاء الذي عقد بـ "وزارة الاقتصاد"، أهمية مواصلة الجهود المشتركة بين الجهات المعنية في البلدين؛ لتوقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وتجاري وفني بين حكومتي البلدين، يتم استناداً إليها تأسيس وانعقاد أول لجنة اقتصادية مشتركة بين الطرفين؛ لتمثل منصة فعالة تحدد الأولويات الاقتصادية وتضع برنامجاً مدروساً لمسارات التعاون والتنسيق خلال العامين المقبلين.

تشجيع القطاع الخاص

وخلص اللقاء إلى، أهمية تشجيع القطاع الخاص في البلدين، على استكشاف الفرص المتاحة؛ لمزاولة الأعمال والمشاريع الاستثمارية في المجالات ذات الإمكانات الواعدة والاهتمام المشترك للبلدين، وناقشا إمكانية عقد ملتقى لرجال الأعمال خلال الأشهر القليلة المقبلة لتعزيز قنوات الشراكة بما يخدم تطلعات البلدين.

تعزيز الشراكة

وكشف معالي سلطان بن سعيد المنصوري، خلال الاجتماع، عن حرص دولة الإمارات، على تعزيز شراكتها الاقتصادية والتجارية مع جمهورية التشيك، باعتبارها أحد الاقتصادات القوية والوجهات التجارية الحيوية، في منطقة وسط أوروبا، فضلاً عن امتلاكها العديد من القطاعات والفرص الاقتصادية المهمة التي تمثل قواسم مشتركة، مع الرؤية الاقتصادية والتنموية لدولة الإمارات، مثل الجوانب المتعلقة بالتكنولوجيا والصناعات المتقدمة والابتكار والطاقة المتجددة والأمن الغذائي.

وجهة رائدة

وبين سعادة السفير التشيكي، حرص بلاده على تطوير قنوات الشراكة بين بلاده ودولة الإمارات العربية المتحدة، في مختلف القطاعات ذات الأولوية على الأجندة الاقتصادية للبلدين، مؤكداً أن أسواق الدولة تمثل وجهة رائدة على مستوى المنطقة بالنسبة للشركات التشيكية، لاسيما في ظل الفرص المتنوعة للاقتصاد الإماراتي وأهمية الدولة كمقصد تجاري مهم على مستوى المنطقة.

المشاركة في إكسبو دبي 2020

واختتم: "جمهورية التشيك حريصة، على أن تكون مشاركتها في إكسبو دبي 2020، مميزة تسهم في توسيع فرص التعاون التجاري بين التشيك ومختلف أسواق المنطقة والعالم.

شاهد أيضاً

مكتوم بن محمد يعتمد التعيينات الجديدة في محاكم دبي وجهاز التفتيش القضائي

ترأس سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، نائب …