الرئيسية / اقتصاد / تفاؤل وثقة.. "اقتصادية دبي" تكشف عن ثقة المستهلك وفق مؤشرات 2019

تفاؤل وثقة.. "اقتصادية دبي" تكشف عن ثقة المستهلك وفق مؤشرات 2019

سجل مؤشر نتائج دراسة ثقة المستهلك 137 نقطة، للربع الثالث من العام الحالي 2019، بحسب ما كشفت عنه "اقتصادية دبي".

واعتمدت "اقتصادية دبي" في هذه الدراسة على مؤشر ثقة المستهلك، الذي يعطي إشارة فردية لشعور المستهلك تجاه الوضع الاقتصادي الحالي في الإمارة، إضافة إلى النوايا والتوقعات للمستقبل والقدرة على تتبع ثقة العميل على مدار مدة زمنية محددة .

وتحرص "اقتصادية دبي" على توفير مرجع لرجال الأعمال، وصانعي السياسات في تحليل الإشارات الصادرة عن الأسواق، وتحليل معطياتها وفهم أبعادها المهمة لتحقيق الاستدامة والتنافسية في أعمالهم بإمارة دبي ودولة الإمارات عمومًا، ما دفعها إلى إطلاق هذه الدراسة.

أبدى 84 بالمائة من المواطنين الإماراتيين تفاؤلاً أعلى بشأن فرص الحصول على وظيفة في الوقت الحالي، وفق تصورات المستهلك حول فرص الحصول على وظيفة.

وبحسب اتجاه النتائج، ظلت تصورات المستهلكين من الوافدين حول هذا الأمر كما هي لهذا الربع حيث قال 13 بالمائة منهم إنها تبدو "ممتازة" ووصفها 56 بالمائة على أنها "جيدة".

واعتبر 52 بالمائة من المواطنين تقريبا فرص الحصول على وظيفة ممتازة، في الأشهر الاثني عشر القادمة خلال هذا الربع، بينما أعرب 32 بالمائة فقط من الوافدين عن نفس المشاعر.


ووصفها 43بالمائة منهم على أنها "جيدة"، فيما وصفت فرص الحصول على وظيفة بشكل عام بـ "الممتازة"، من قبل 38 بالمائة و "جيدة" من قبل 42 بالمائة ما يعني توافقها مع نسب التصورات التي سجلت في الربع السابق.
وقال محمد علي راشد لوتاه المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي: "يواصل المؤشر في الربع الثالث من هذا العام تقديم إشارات إيجابية خاصة عندما يتعلق الأمر بالثقة التي تعتري المستهلكين، ورصدنا حالة من التفاؤل، تسود بشكل كبير بين المواطنين والوافدين".


وتابع: "نعتقد يقيناً أن هناك المزيد من الأسباب، التي ينطلقون منها في تقييم الوضع القائم حالياً وفي المراحل اللاحقة، نذكر منها على سبيل المثال، ما تظهره حكومتنا الرشيدة من حرص شديد بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي - رعاه الله - من أجل ترسيخ الطمأنينة والسعادة بين كافة شرائح المجتمع في دبي، ومنها القرارات والمبادرات الأخيرة، التي تركز في المقام الأول على حفز الاقتصاد".

وأوضح محمد علي راشد أن إصدار هذا التقرير بشكل منتظم طوال العام، يعكس حرص "اقتصادية دبي"، على ترسيخ الثقة ونشر الشفافية ومساعدة كافة الأطراف في مختلف القطاعات على اتخاذ قرارات واضحة قائمة على المعلومات النزيهة، والعمل على التوصل إلى الحلول الناجحة؛ لمواجهة أي تحديات متوقعة في سبيل ضمان التنمية المستدامة لاقتصادنا الوطني".

ولفت إلى أن أهم المعطيات الإيجابية، التي كشفت عنها الدراسة، أن 80 بالمائة من المستهلكين يشعرون بالتفاؤل تجاه تحسن الوضع الوظيفي خلال الإثني عشر شهراً القادمة.

يذكر أن الفترة ذاتها انخفاضاً بشكل طفيف، في تصورات المستهلك حول الحالة الاقتصادية، حيث يحدو 77 بالمائة من المجيبين شعوراً إيجابياً، فيما بتعلق بالظروف المادية الشخصية في الوقت الحالي، وترتفع النسبة إلى 78 بالمائة للأشهر الإثني عشر القادمة، في حين يخطط 56 بالمائة من المستهلكين إلى تأخير تحديث التكنولوجيا؛ لضمان عدم خروجهم عن الميزانيات التي يحددونها.

شاهد أيضاً

دبي الأولى عربياً ضمن "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام 2024"

احتلت دبي المرتبة الأولى عربياً والــ11 عالمياً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم لعام …