الرئيسية / اقتصاد / "إحصاء أبوظبي": 154.4 مليار درهم تجارة أبوظبي غير النفطية خلال 9 أشهر

"إحصاء أبوظبي": 154.4 مليار درهم تجارة أبوظبي غير النفطية خلال 9 أشهر

أفاد مركز إحصاء أبوظبي، في بيانه الصادر اليوم، بأن قيمة التجارة الخارجية غير النفطية عبر منافذ إمارة أبوظبي، بلغت 154.4 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019.

وزاد النشاط في تجارة إعادة التصدير للإمارة، بقيمة 38.5 مليار درهم، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر، من العام الجاري، بنسبة 9% مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2018.

وانخفضت واردات أبوظبي، خلال الفترة من يناير وحتي سبتمبر من العام الجاري، وبلغت 74.55 مليار درهم، بينما وصلت قيمة الصادرات إلى 41.36 مليار درهم، في إشارة هامة، إلى استمرار عملية ترشيد الاستهلاك.

وتشير الاحصائيات، إلى استمرار محافظة المملكة العربية السعودية، على المركز الأول، في قائمة "أكثر الدول تجارة مع أبوظبي"، خلال شهر سبتمبر، وبلغت قيمة التبادل التجاري مع أبوظبي 4.553 مليار درهم، وجاءت فرنسا بالمركز الثاني بنحو 2.28 مليار درهم، ثم الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 965 مليون درهم، يليها اليابان بـ932 مليون درهم، وأخيراً الكويت بـ910 ملايين درهم.

وتتضمن التجارة السلعية غير النفطية، بحسب المعايير التي يتبعها مركز الإحصاء، على السلع التي دخلت فقط، من المنافذ البرية والبحرية والجوية، لإمارة ابوظبي أو خرجت منها، وهو ما يعني أنها لا تمثل كل تجارة أبوظبي غير النفطية، مع العالم الخارجي .

وجاءت اللوازم الصناعية، في صدارة "قائمة السلع الأكثر تصديراً، حيث بلغت قيمتها خلال 9 أشهر نحو 31.85 مليار درهم، وبلغت صادرات الأغذية والمشروبات 4.511 مليار درهم، وتوزعت بقية القيمة على الصادرات الأخرى.

وعلى مستوى تجارة إعادة التصدير، جاءت معدات النقل وملحقاتها، والتي بلغت قيمتها 17.7 مليار درهم، يليها السلع الإنتاجية بقيمة 7.2 مليار درهم، ثم السلع الاستهلاكية 7.11 مليار درهم.

وعن الواردات، فقد تصدرت تجارة اللوازم الصناعية المركز الأول، بقيمة بلغت 32 مليار درهم، ووصلت قيمة ورادات الإمارة من معدات النقل ومحلقاتها، نحو 17.5 مليار درهم، و11 مليار درهم للسلع الإنتاجية، و8.9 مليار درهم للسلع الاستهلاكية، و 4.6 مليار درهم للأغذية والمشروبات .

شاهد أيضاً

ارتفاع الأسهم الأوروبية بدعم نتائج البنوك الفصلية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو جماعي خلال تداولات اليوم الجمعة الموافق الثالث من مايو 2024، …