الرئيسية / صحة / هل تعاني من الشعور بانتفاخ المعدة؟

هل تعاني من الشعور بانتفاخ المعدة؟

كشفت دراسات صحية عن عدة أسباب لشعور الإنسان بانتفاخ في المعدة، وطرق معالجة هذا الشعور، مطالبين بتجنب عدة عادات سلبية من بينها تناول الطعام مؤخراً.

وأوضحت الدراسات أن أسباب انتفاخ المعدة قد تكون بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، أو احتباس السوائل بالقرب من منطقة البطن أو الحوض، أو مرض الاستسقاء وهو عدوى في البطن، وأمراض الكبد، والجفاف بسبب تناول الأطعمة المالحة، أو شرب الكحول ما يجعل الشخص يفرط في شرب الماء.

وأشارت إلى أن الإمساك الذي يسبب الشعور بالألم وعدم الراحة والغازات، والحساسية الغذائية مثل عدم تحمل اللاكتوز، يعتبر من الأسباب الشائعة للغاز والانتفاخ، كذلك الأطعمة التي تسبب الغازات تشمل منتجات الألبان والخبز والمعكرونة واللحوم والحبوب وغيرها، فضلاً عن عادة تناول الغذاء بشكل سريع والتدخين.

وأوضحت الدراسات وجود عدة طرق لمحاربة انتفاخ المعدة، منها الابتعاد عن بعض العادات السلبية:

  1. عدم تناول الطعام في وقت متأخر من المساء، حيث تقول جانيت هايد، خبيرة التغذية، أن الجهاز الهضمي يعمل بشكل أفضل خلال النهار، حيث تتباطأ الوظائف الهضمية في الليل، لذا يجب الامتناع عن تناول الطعام قبل ساعتين من النوم.
  2. التقليل من السكر، حيث تؤكد هايد أنه ليس من المعروف بالضبط لماذا يؤدي السكر إلى إحداث خلل في البكتيريا المفيدة وغير المفيدة، وكذلك الانتفاخ، ولكن الأمر يستحق العلاج.
  3. الصيام عن الطعام لمدة لا تقل عن 12 ساعة، فتقول جانيت إن الامتناع عن الطعام من 12 إلى 14 ساعة بين العشاء والفطور، يمكن أن تحفز فقدان الوزن ونمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي يمكن أن تحسن عملية الأيض وتوازن هرمونات الجوع.

المصدر: أخبار 24

شاهد أيضاً

حمدان بن محمد يصدر قراراً بتعيين منى المرزوقي مُديراً تنفيذياً لقطاع خدمات الدعم المؤسسي المشترك بـ"صحة دبي"

أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس …