الرئيسية / محلي / تداول ورقة الفيزياء عبر تطبيق "واتساب" و"التربية" تتوعد المخالفين

تداول ورقة الفيزياء عبر تطبيق "واتساب" و"التربية" تتوعد المخالفين

برق الإمارات | متابعات

تمكنت وزارة التربية والتعليم من معرفة المدرسة التي جرى فيها تداول ورقة امتحان الفيزياء للصف الثاني عشر المسار العام عبر موقع التواصل الاجتماعي «واتساب» أثناء الامتحان أمس، في واقعة تعد الثالثة خلال الامتحانات الأخيرة، وتوعدت الوزارة المخالفين من الطلبة والمقصرين من لجان المراقبة.

ويؤكد تكرار الواقعة استمرار خرق بعض الطلبة للوائح، والتي تنص على عدم اصطحاب هواتفهم النقالة داخل اللجان، وكذلك تقصير بعض لجان المراقبة في تطبيق هذه اللوائح، وحظر تصوير أو تداول الورقة الامتحانية قبل أو أثناء أو بعد الامتحان من خلال البريد الإلكتروني، أو وسائل التواصل الاجتماعي أو أي وسيلة أخرى.

وتجري وزارة التربية والتعليم تحقيقات موسعة حول وقائع التسريب المتتالية وكان آخرها أمس، لافتة إلى أن من يخالف اللوائح سيتخذ في حقه الإجراءات القانونية، والتي تتضمن حرمان الطالب من امتحان المادة وإعطائه درجة (صفر)، وذلك في حالات الغش أو مساعدة الغير عليه، وحمل أو استخدام الهاتف المتحرك أو الاجهزة السمعية والصوتية والمرئية، واستخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي الافتراضية أو إثبات تداول الوثائق الامتحانية.

وأكد مصدر مسؤول في الوزارة أن من الإجراءات أيضاً بحق المخالفين إخطار ولي الأمر بحرمان نجله من الامتحان، وتنبيهه بالإجراء المتخذ في حال تكرار المخالفة، كما تتحفظ اللجنة بالأجهزة والوثائق التي تم ضبطها مع تقرير اللجنة، ومع تكرار المخالفة يحرم الطالب من امتحان جميع المواد.

وأضاف أن تلك الأفعال تتنافى مع الأخلاق والقيم المجتمعية، ولا تليق برسالة العلم، وتشكل إحدى المظاهر السلبية لفئة طلابية غير ملتزمة، لاسيما أن الوزارة حظرت على الطلبة وهيئات المراقبة والتنسيق استخدام أنواع الهواتف المتحركة والأجهزة الإلكترونية الذكية ذات الخاصية الصوتية والسمعية والمرئية، وكافة تطبيقات برامج التواصل الافتراضية الذكية، خلال أداء الامتحان.

إلى ذلك، شكا طلبة الثاني عشر للمسار العام صعوبة امتحان مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثالث والأخير من العام الجاري، معتبرين أن جميع النماذج الامتحانية أربكت الطلبة، وخاصة المتميزين منهم، كما أجمعوا على صعوبة وغموض عدد من الأسئلة، متسائلين إلى متى تبقى امتحانات مادة الفيزياء بهذا المستوى من الصعوبة، سواء للمسار العام أو المتقدم.

وبعد مرور 20 دقيقة من زمن الامتحان أبلغت وزارة التربية والتعليم مديري المدارس بتعديل إجابة أحد الأسئلة في النموذج الثالث في امتحان مادة الفيزياء للصف الثاني عشر للمسار العام باستبدال رقم 18 إلى 19 على أن يكون هو الجواب المقرر.

أما في المسار المتقدم فأكد الطلبة أن امتحان مادة الرياضيات جاء محاكياً الطالب المتميز، ومناسباً وشاملاً مقرر الفصلين الدراسيين الثاني والثالث، ومن منظور الطالب المتميز، وكان هناك سؤالان بهما غموض ويحتاجان إلى وقت إضافي لإتمام عمليات مراجعتهما.

وأكد الطلبة أن الوزارة كانت في السابق تعد نماذج تدريبية للامتحانات كانت تساعد الطلبة السابقين، وطالبوا بعوده تلك النماذج لتصف في مصلحة الطالب، وتكون لهم بمثابة طوق نجاة يستندون عليها.

وطالب طلبة المتقدم مديري مدارسهم ورؤساء اللجان بوقت إضافي، إلا أنهم أكدوا التزامهم بالزمن المخصص للامتحان، وهو ساعة ونصف.

شاهد أيضاً

مكتوم وأحمد بن محمد يقدمان واجب العزاء في زوجة سيف الشعفار

قدم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي نائب …