الرئيسية / صحة / بكتيريا الأمعاء تقي من أمراض الجهاز العصبي

بكتيريا الأمعاء تقي من أمراض الجهاز العصبي

برق الإمارات | متابعات

كشف دراسات علمية عن الدور الذي تلعبه بكتيريا الأمعاء في الإصابة بالتهاب الدماغ، وأيضاً احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز العصبي كالتصلب المتعدد. ونشرت نتائج الدراسة التي توصلت إلى ذلك في مجلة "الطبيعة" بحسب صحيفة "الخليج" الإماراتية.
وعرفت البشرية منذ وقت سابق دور التركيبة الميكروبية بالأمعاء في صحة الإنسان، ومدى دعمها الإيجابي للصحة، أو وقوفها وراء كثير من الأمراض. وتوصلت دراسات سابقة إلى دورها في الإصابة بداء السكري والبدانة، إلى جانب بعض الاضطرابات العقلية كالاكتئاب وانفصام الشخصية، وهو ما جعل الباحثين يقومون بدراسة العلاقة بين الأمعاء والدماغ على مستوى الخلية الجسدية، من خلال التجربة على الحيوان لعدة أعوام، والتحقق من التفاعل الثلاثي بين كل من الدماغ والأمعاء وجهاز المناعة.
ووجدوا أن المنتجات الثانوية التي تنتجها بكتيريا الأمعاء، عقب تحليلها لبعض الأحماض الأمينية، تؤثر في الخلايا الدبقية بالدماغ، ما يقلل الالتهابات بالدماغ. وظهر من خلال الدراسة، أن تلك المنتجات تنتقل مع الدم إلى حاجز الدم الدماغي، وتنشط المسار المضاد للالتهابات، ما يقي من الأمراض العصبية التنكسية.

وتشير تلك النتائج إلى الآليات التي تحدث في الإصابة بالتصلب المتعدد، وهو ما قد يقود إلى علاجات لتلك الحالة المرضية، وبعض الأمراض العصبية الأخرى؛ لأن اتضاح كيفية حدوث المرض، يحدد الأهداف المناسبة حتى يتم علاجه بطريقة فعالة.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …