الرئيسية / صحة / كيف تقي نفسك من مرض ضغط الدم المرتفع

كيف تقي نفسك من مرض ضغط الدم المرتفع

برق الإمارات | متابعات

يعد مرض ضغط الدم المرتفع العامل الأول للوفيات حول العالم، حيث يصاب به العديد من الأشخاص نتيجة لنظام حياتي غير صحي و التعرض لمسببات الإصابة به. كما يعتبر مرض ارتفاع الضغط من أمراض القلب المزمنة والذي يستمر مع الشخص مدى الحياة، مما يتطلب من المريض اتخاذ إجراءات صحية معينة للمحافظة على حياته والتعايش معه بسلام.

هناك مجموعة النصائح المتعلقة بنمط الحياة الصحي والتي من شأنها أن تقلل خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم

تناول طعام صحي بحيث يتم تقليل نسبة تناول الملح، السكر والدهون في الأطعمة اليومية والإكثار من تناول الفواكه والخضروات:
تسبب الأطعمة المشبعة بالملح والدهون والسكر ارتفاع ضغط الدم وأمراض قلبية أخرى لهذا فإن الإبتعاد عنها يساهم في تقليل نسبة الإصابة بهذا المرض ومن تضاعف حالة المصابين به. زيادة النشاط البدني من خلال ممارسة التمارين الرياضية والتمتع باللياقة البدنية والتي تعتبر من الوسائل الهامة حيث يعد الخمول الجسدي مسبباً رئيسياً للبدانة بشكل مباشر والتي تقود للإصابة بارتفاع ضغط الدم.

التوقف عن العادات اليومية السيئة:
يعتبر التدخين عاملاً أساسي للإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع ويزيد من خطورة مضاعفاته. حيث يعمل التدخين على ارتفاع الضغط وتحطيم الأوعية الدموية على المدى البعيد. إضافة لذلك، فإن التدخين يرفع من خطورة مرض ضغط الدم المرتفع ويجعل المريض عرضة للأزمات والجلطات القلبية.

القياس الدوري لضغط الدم:
يسمى مرض ضغط الدم المرتفع القاتل الخفي وذلك لأنه لا توجد أعراض واضحة للإصابة به . القياس الدوري لضغط الدم من الوسائل الوقائية المساعدة لمنع الإصابة والتحكم بها حيث من خلاله يمكن للشخص معرفة إن كان مصاباً به أم لا. كما يعد كم الهام التمييز إذا ما كان هذا الارتفاع مؤقت نتيجة لأسباب غير مرضية أو مزمن نتيجة لأسباب مرضية فمن المهم تسجيل هذه القياسات ومتابعتها لتحديد الإصابة من عدمها.

الإلتزام بأدوية مرض ضغط الدم:
علاجات مرض ضغط الدم المرتفع يجب أن تؤخذ بعناية كاملة حيث لابد من أخذها في أوقاتها وكمياتها المحددة. فأي تلاعب في الجرعات أو نسيان وقت إخذ العلاج يؤدي إلى مضاعفات جانبية تزيد من معاناة المريض ، لهذا فأن الالتزام بأخذ الدواء امر هام للغاية.

شاهد أيضاً

مستشفى الفجيرة يحصل على لقب "مستشفى صديق لسلامة المرضى"

حصد مستشفى الفجيرة أحد المنشآت الصحية الرائدة التابعة لمؤسسة الإمارات للخدمات الصحية على لقب "مستشفى …