الرئيسية / اقتصاد / خالد البستاني: جولة "الاتحادية للضرائب" للتوعية بالتسجيل وتقديم الإقرارات تحقق نجاحاً ملحوظاً

خالد البستاني: جولة "الاتحادية للضرائب" للتوعية بالتسجيل وتقديم الإقرارات تحقق نجاحاً ملحوظاً

برق الإمارات | خاص

أكد سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب أن الجولة التوعوية للهيئة التي شملت كافة الإمارات للتعريف بخطوات التسجيل وتقديم الإقرارات الضريبية التي بدأت في الحادي عشر من الشهر الجاري واختتمت اليوم /الثلاثاء/ حققت نجاحاً ملحوظاً واستجابة كبيرة من قطاعات الأعمال.
وأشار سعادته إلى ان الجولة استهدفت توعية الخاضعين لضريبة القيمة المضافة الذين لم يقوموا بالتسجيل وتشجيعهم ومساعدتهم للاستفادة من المهلة التي منحتها الهيئة بإعفاء المتأخرين عن التسجيل من غرامات التأخير حتى الثلاثين من شهر أبريل الحالي في حال كانوا ملزمين للتسجيل من يناير 2018 مراعاة لعدم جاهزية بعض الأعمال خلال الفترة الماضية في بداية التطبيق.
وقال سعادته في بيان صحفي أصدرته الهيئة اليوم أن عدد الأعمال الخاضعة لضريبة القيمة المضافة التي شاركت بالحضور في الجولة التوعوية الشاملة يقدر بنحو 1000 من الخاضعين للضريبة حيث جري تنظيم الحملة بالتعاون بين الهيئة الاتحادية للضرائب ودوائر التنمية الاقتصادية والبلديات في كافة الإمارات وذلك في إطار التعاون والتنسيق بين الهيئة وشركائها الاستراتيجيين في القطاعين الحكومي والخاص فيما يتعلق بتنفيذ النظام الضريبي والرقابة خلال التنفيذ بهدف تقديم أفضل الخدمات وضمان التطبيق الناجح للتشريعات الضريبية موضحاً سعادته أن فريق من الهيئة قام خلال الحملة بالتواصل مع قطاعات الأعمال والرد على استفساراتهم وتوضيح كافة الأمور المتعلقة بالتسجيل الضريبي وتقديم الإقرارات الربع سنوية والشهرية وفق المهل المحددة تجنباً لغرامات التأخير.
وأضاف سعادة خالد البستاني: " حققت الجولة التوعوية التي نفذتها الهيئة نتائج إيجابية عديدة حيث تم الاستماع لملاحظات واستفسارات قطاعات الأعمال التي تأخرت في التسجيل ومعرفة أسباب عدم قيامهم بالتسجيل لمعالجة هذه الأسباب وإزالة أية عقبات قد تواجههم.. فتم توجيه الدعوة لقطاعات الأعمال غير المسجلة في كل إمارة للحضور والمشاركة في اللقاءات".
وجددت الهيئة الاتحادية للضرائب دعوتها للخاضعين للضريبة الذين لم يسجلوا بعد للاستفادة من المهلة التي منحتها الهيئة بإعفاء قطاعات الأعمال المتأخرة في التسجيل بضريبة القيمة المضافة من غرامات التأخير مؤكدة أن الإثنين المقبل الموافق الثلاثين من أبريل الحالي آخر موعد للتسجيل بدون فرض غرامة تأخر بالتسجيل إذا كان الشخص ملزماً بالتسجيل اعتباراً من الأول من يناير 2018 مشيرة إلى انه وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم (40) بشأن الغرامات الإدارية التي تفرض على مخالفة القوانين الضريبية فإن عدم قيام الخاضع للضريبة بتقديم طلب التسجيل خلال المهلة المحددة بالقانون الضريبي تخضعه لغرامة إدارية قدرها 20,000 درهم وعليه يجب على الأعمال الخاضعة للضريبة التي لم تسجل بعد المبادرة بالتسجيل فوراً.
وأكد سعادة خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب ضرورة تعاون جميع الأطراف المعنية بالضريبة لتلافي التعرض للغرامات مشيراً سعادته إلى أن الهيئة تهدف لمساعدة قطاعات الأعمال على مواءمة أنظمتها المالية والتقنية لضمان جاهزيتها واستعداداتها للامتثال بالأنظمة والإجراءات الضريبية في الدولة بما فيها ضريبة القيمة المضافة وحرصت على إعطاء مهلة كافية للاستعداد للتطبيق.
وأشار سعادته إلى أن التسجيل لضريبة القيمة المضافة يتم بخطوات مبسطة في دقائق قليلة من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية المتاحة على مدار الساعة عبر الموقع الإلكتروني للهيئة: www.tax.gov.ae الذي تم تصميمه وفق أفضل الممارسات الدولية بهدف تيسير عمليات التسجيل وتقديم الاقرارات الدورية وتسديد الضرائب المستحقة بأسهل وأسرع الوسائل التقنية بالإضافة لتوفير المعلومات والإرشادات الكافية لتعزيز الوعي الضريبي لدى كافة فئات المجتمع.
وقال سعادته أن الهيئة ملتزمة بالمهلة القانونية التي تم الإعلان عنها وأنه على جميع الأعمال الخاضعة للضريبة والملزمة بالتسجيل من 1 يناير 2018 تقديم الطلبات واستكمال كافة متطلبات التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة قبل نهاية الشهر الحالي والحصول على رقم تسجيل ضريبي مؤكداً سعادته ضرورة التحقق من البيانات التي يتم إدخالها في طلب التسجيل ومراجعة الطلب بدقة للتأكد من خلوه من الأخطاء قبل إرساله حيث أنّ أي خطأ في البيانات قد يعرّض طلب التسجيل للرفض.
وأوضحت الهيئة أنه يتوجب على أي شخص طبيعي أو اعتباري يمارس الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا تعدّت توريداته الخاضعة للضريبة 375,000 درهم خلال الاثني عشر شهراً السابقة أو الثلاثين يوماً القادمة مشيرة إلى أن التوريدات الخاضعة للضريبة تشمل جميع السلع والخدمات التي يقوم بها أي شخص ولم يصدر نص صريح بإعفائها إضافة لما يقوم الشخص باستيراده من سلع وخدمات.
وأضافت أنه إذا كانت التوريدات الخاضعة للضريبة لا تتجاوز 375,000 درهم ولكن تجاوز حد التسجيل الاختياري البالغ 187,500 درهم فإنه يحق لها التسجيل فيما لا تسجل لأغراض الضريبة الأعمال التي تورد خدمات أو سلع معفية ولا تورد أية سلع أو خدمات خاضعة للضريبة.
وأوضحت أن إعفاء قطاعات الأعمال المتأخرة في إجراءات التسجيل حتى نهاية أبريل الحالي يتعلق بالإعفاء من الغرامات الإدارية المترتبة على التأخير في التسجيل فقط في حين أن الضرائب المستحقة على الخاضعين للضريبة اعتباراً من بدء التطبيق مطلع العام الحالي يجب سدادها بالكامل بأثر رجعي.
وشددت على ضرورة التحقق من أحقية قطاعات الأعمال بطلب استثناء من التسجيل إذ يجب أن تكون كافة توريداتها خاضعة لنسبة الصفر ويمكنها في هذه الحالة طلب استثناء أما في حال وجود توريدات خاضعة للضريبة فسوف يتم إعادة الطلب وقد يتسبب ذلك في تأخير عملية التسجيل والحصول على رقم تسجيل ضريبي.
وأشارت إلى انه يتعين على المسجل إرفاق عددٍ من المستندات لإتمام عملية التسجيل في النظام منها رخصة الأعمال أو الرخصة التجارية وجواز السفر أو بطاقة الهوية في حال الإقامة في الدولة لكل من مدير الأعمال والمخول بالتوقيع إلى جانب إثبات تخويل المدير/المخول بالتوقيع وعقد التأسيس أو وكالة عامة/خاصة مصدقة من الكاتب العدل.

شاهد أيضاً

كهرباء الشارقة تؤكد جاهزيتها للتعامل مع الظروف الجوية الاستثنائية

أكدت هيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة جاهزيتها الكاملة واستعدادها للتعامل مع أي تأثيرات لحالات الطقس …