الرئيسية / صحة / نقص فيتامين ب 12 وضعف الذاكرة

نقص فيتامين ب 12 وضعف الذاكرة

برق الإمارات | متابعات

يعتقد البعض عند إصابتهم بكثرة النسيان وضعف الذاكرة أنهم يعانون من نقص في فيتامين (ب 12) وهذه من أكثر الأفكار شيوعاً بالوطن العربي، فإذا بدأ الإنسان بفقدان تركيزه ونسيانه لبعض الأمور فإن أول ما يلجأ إليه فحص مستوى فيتامين ب 12 بالجسم، فما علاقة نقص فيتامين B12 بضعف الذاكرة ؟! .. الإجابة فيما يلي ..

علاقة نقص فيتامين ب 12 بضعف الذاكرة:

مع تقدم العمر تقل قدرة جسم الإنسان على إمتصاص الأطعمة والإستفادة منها وتزداد حاجة الجسم للفيتامينات والمعادن أكثر وأكثر، ولتعويض هذا النقص نحتاج لتناول المكملات الغذائية باستمرار.

غالباً ما تبدأ المعاناة مع مشكلة ضعف الذاكرة وقلة التركيز لمن هم في سن الـ 50 عاماً فما فوق وقد تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص الأصغر سناً من ذلك، حيث ترتبط هذه المشكلة بالجهاز العصبي وعند نقص فيتامين ب 12 يصاب الجهاز العصبي بالإختلال ويتأثر الإنسان تأثراً واضحاً وينعكس ذلك على سلوكه وحياته، فتكثر عصبيته وتزداد إنفعالاته ويلازمه الصداع والإكتئاب والإرتباك والتوتر والأهم من ذلك يتعرض لمشاكل في القدرات الإدراكية فيفقد تركيزه ويبدأ بنسيان الأشياء من حوله.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين ب 12 قد لا يكون السبب الوحيد للإصابة بضعف الذاكرة وإنما هناك أسباب أخرى لابد من معرفتها للقيام بعلاجها، فإذا وجد الطبيب أن الشخص يعاني من نقص في فيتامين ب 12 سيقوم بإعطائه المكملات الغذائية والأدوية التي تعوض هذا النقص سواء كان ذلك عن طريق الحقن بالوريد أو الحبوب، كلُّ حسب حالته المرضية، لكن من المؤكد أنه عند تعويض النقص الحاصل في فيتامين ب 12 ستتحسن القدرات الإدراكية لدى الشخص المصاب وبالتالي ستتحسن الذاكرة لديه.

أهم مصادر فيتامين ب 12:

– اللحوم بأنواعها، لحوم حمراء ودواجن وأسماك.

– المأكولات البحرية.

– كبد الخروف.

– الأجبان والألبان بأنواعها.

– البيض.

– الفطر.

وبالنهاية فإن تأثر الذاكرة بنقص فيتامين ب 12 أمر فعلي ويتم التعامل بالتغذية لإستمداد فيتامين ب 12 من مصادره الطبيعية، أو عبر تناول المكملات الغذائية، أو تعاطي العقار الطبي على شكل حقن.

شاهد أيضاً

رئيس الدولة: الاستثمار في الصحة أولوية رئيسية في استراتيجية الإمارات

قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، إن الاستثمار …